( تقرير خاص) عقب رحلة مكوية بين مسقط وصنعاء والرياض وابوظبي.. مفاوضات سلام يمنية في الكويت في 17 ابريل القادم | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 11:10 توقيت مكة - 02:10 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير خاص) عقب رحلة مكوية بين مسقط وصنعاء والرياض وابوظبي.. مفاوضات سلام يمنية في الكويت في 17 ابريل القادم
( تقرير خاص) عقب رحلة مكوية بين مسقط وصنعاء والرياض وابوظبي.. مفاوضات سلام يمنية في الكويت في 17 ابريل القادم

يافع نيوز – تقرير – خاص:

عقب رحلة مكوكية، تنقل فيها المبعوث الاممي الى اليمن ” اسماعيل ولد الشيخ” بين مدن وعواصم عربية، لبحث مسألة استئناف عملية مفاوضات سلام يمنية جديدة. كشفت مصادر مسؤولة يمنية عن احتمال ان تنعقد تلك المشاورات في منتصف ابريل القادم بدولة الكويت.

ولم يعرف بعد عن موقف قيادات مليشيات الحوثيين والمخلوع الانقلابية من ذلك، غير ما كشفت عنه الامم المتحدة، من ابلاغها من قبل الحوثيين، بالموافقة على تطبيق قرارات مجلس الأمن، والانسحاب من المدن، إلا ان الواقع على الارض لا يدل على ان المليشيات مستعدة لتطبيق القرار، إذ باتت تتوسع في المناطق وتستمر في قتالها ضد الجيش الشرعي .

وكان زار ولد الشيخ، قبل ايام  العاصمة العمانية مسقط، لبحث جولة المفاوضات الجديدة، وذلك قبل ان ينتقل الى صنعاء، للقاء قيادات المليشيات، في جلسة خاصة.

وعقب تلك الزيارة لصنعاء، انتقل ولد الشيخ الى الرياض، حيث بحث هناك مع الرئيس اليمني هادي، حيث أكد الاخير في اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء، تأكيده على مساعي الدولة لإحلال السلام الدائم الذي يؤسس لمستقبل آمن في اليمن وليس ترحيل للأزمات وهذا ما سيتجلى من خلال تنفيذ القرارات المتصلة باليمن وتطبيقها على أرض الواقع وإنها تبعات وتداعيات الانقلاب واستئناف العملية السياسية لتنفيذ الاستحقاقات الوطنية وتنفيذ مخرجات الحوار لبناء وطن آمن ومستقر مبني على العدالة والمساواة والحكم الرشيد .
من جهته عبر المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ عن تفاؤله بالخطوات والتحركات الجارية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام المرتكز على قرارات الشرعية الدولية .

كما التقى وليد الشيخ بالرياض،  بعدد من المسؤولين السعوديين، مباحثات استئناف المفاوضات، ونقل اليهم ما خرج به من زيارته لمسقط وصنعاء.

وانتقل ولد الشيخ بحسب مصادر سياسية واعلامية، الى الإمارات العربية المتحدة، قادما اليها من الرياض، حيث سيلتقي بعدد من المسؤولين هناك، ويعقد مؤتمرا صحفيا لإطلاع وسائل الاعلام بنتائج رحلته ( المكوكية).

وكان اجرى ولد الشيخ، اليوم اتصالا بنائب الرئيس رئيس الوزراء خالد بحاح، تناول فيه ما تم من مساعي وجهود لإحلال السلام في اليمن المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، و قرار مجلس الامن الدولي 2216.

ونقلت وكالة ” رويترز” عن مسؤول يمني وصفته بالكبير،  إن الكويت ستستضيف محادثات سلام بهدف إنهاء الحرب في اليمن الشهر المقبل بالتزامن مع هدنة مؤقتة ليزيد احتمالات إنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف .

واضاف الوكالة، نقلا عن المصدر ان  “المحادثات ستكون في 17 أبريل في الكويت.. وسيرافق ذلك هدنة موقتة”.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.