إنطلاق المؤتمر السنوي لأمراض النساء والولادة بجامعة عدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 12:33 توقيت مكة - 03:33 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إنطلاق المؤتمر السنوي لأمراض النساء والولادة بجامعة عدن
إنطلاق المؤتمر السنوي لأمراض النساء والولادة بجامعة عدن


يافع نيوز- عدن – محمد مساعد صالح
انطلقت صباح امس الاثنين بعدن فعاليات المؤتمر السنوي لأمراض النساء والولادة ( المرأة والصحة) من اجل رفع الوعي وتحسين صحة المرأة .
المؤتمر حضي برعاية كريمة من محافظ العاصمة عدن اللواء عيدروس الزبيدي ووزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم وبإشراف قسم النساء والولادة بمستشفى الصداقة التعليمي والقسم العلمي للنساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن واقيم في قاعة ابن سيناء بكلية الطب مدينة خور مكسر .
وشارك في المؤتمر أعضاء الهيئة التعليمية في جميع الأقسام وكذلك أطباء مستشفى النساء والولادة في مستشفى الصداقة التعليمي وطلاب كلية الطب والعلوم الصحية (سنة خامسة وأطباء الامتياز ) بمواضيع علمية في بوسترات متميزة حول صحة الأم والأورام المنتشرة بين النساء وسيقدم خلال المؤتمر حوالي 32 ورقة علمية .
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور الأبحاث العلمية لكشف المشاكل الصحية للمرأة وإيجاد الحلول المناسبة لها. ومناقشة أولويات المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة اليمنية لتوجيه نشاط القسم العلمي كحل لهذه المشاكل وربطها باحتياجات المجتمع تبادل الخبرات في مجال صحة المرأة والصحة الإنجابية بين أعضاء قسم أمراض النساء والولادة والإخوة الأطباء والعاملين في مجال صحة المرأة والصحة الإنجابية في اليمن خفض نسبة الوفيات بين الأمهات.
وفي حفل افتتاح المؤتمر القى ا.د الخضر لصور مدير مكتب الصحة والسكان بعدن كلمة نيابة عن وزير الصحة ا.د ناصر باعوم
شكر القائمون على هذا المؤتمر الذين يعملون بكل اخلاص في هذه الظروف الصعبة والمعقدة مؤكداً اننا لازلنا نعيش فترة حرب معنوية ونفسية ولكن مستمرون بالعمل نحو التطبيع الكلي للأوضاع وعبر عن شكره وتقديره لوزير الصحة ومحافظ عدن والقطاع الصحي وكل الخيرين .
وأضاف مدير مكتب الصحة والسكان ان هناك عدد من البحوث لطلاب وأكاديميين في عدد من الكليات يجب الاستفادة منها وتطويرها .
ودعا الى تشكيل لجنة على مستوى المحافظة لدراسة هذه البحوث والانجازات والاستفادة منها .
ومن جانبه عبر أ. د حسين عبدالرحمن باسلامة القائم بأعمال رئيس جامعة عدن عن شكره للقائمين على المؤتمر ولمستشفى الصداقة التعليمي العام وكلية الطب والعلوم الصحية .
وأشار باسلامة الى ان كلية الطب فتحت ذراعيها للمشاركة مع مختلف المنظمات الدولية والعربية نحو تطوير قطاع المرأة والصحة .
وقال : انه لشرف عظيم ان يكون طلاب واساتذة جامعة عدن منتشرون في مختلف الاقطار حاملين رسالة العلم والمعرفة . مشيرا ان هذه المؤتمرات التخصصية تعد جوهرا لفرز ابداعات اصحاب الدراسات العليا في المجال الطبي .
و ختم كلمته بتهنئة المرأة بعيد الام مقدما الشكر لرئاسة المؤتمر وكلية الطب بعماداتها وطلابها وجميع المشاركين في انجاح المؤتمر .
وفي الحفل القى أ.د جمال عبد الحميد مدير عام مستشفى الصداقة مدير مركز الاورام كلمة حيا فيها المشاركين في فعاليات المؤتمر الذي يصادف يوم الاحتفال بعيد الام .
واوضح في كلمته ان مستشفى الصداقة التعليمي العام يعمل في مجال الاطفال والنساء والولادة منذ عام 85 م تطور نشاطه في مجالات الباطنية والدم والاورام والغسيل الكلوي والجراحة العامة بجهود كوادر المستشفى والجامعة
واشار الدكتور جمال ان المستشفى يشهد نشاط جيد في تطوير مجالات البحث العلمي خلال الشهرين الماضية من هذا العام حيث نظمت الدائرة الاكاديمية بالمستشفى اكثر من 20 دورة تدريبية وتم اقرار مشاريع دبلوم في الطوارئ والرعاية المكثفة والموجات فوق الصوتية والعمل على دعم المجالات البحثية ودعم الانشطة لتنظيم الندوات والمؤتمرات التخصصية .
واضاف إننا نجد ان العمل مع الجامعة والمؤسسات البحثية يلعب دورا مهما في تطوير مجالات البحث العلمي .
ودعا جميع المؤسسات لدعم المشاريع البحثية للدراسات العليا في مستشفى الصداقة وباشراف اساتذة جامعة عدن الذي يعمل بلا كلل
وختم كلمته باسم اللجنة التحضيرية بتهنئة الحاضرين بعيد الام متقدما بالشكر لجميع المشاركين واللجنة التحضيرية والجهات الداعمة للمؤتمر لتحمل مخاطر الطريق والعمل على انجاح المؤتمر .
وألقت الدكتورة نهلة صالح عبدالرحمن الكعكي نائب رئيس المؤتمر رئيس القسم العلمي للنساء والولادة كلية الطب والعلوم الصحية كلمة المؤتمر دعت فيها الحاضرين الى وقفة حداد وقراءة الفاتحة الى روح الفقيد الاستاذ الدكتور جمال بافضل نائب العميد للشؤون الاكاديمية بكلية الطب ..
ورحبت بالحاضرين باسم المؤتمر الذي ينظمه قسم النساء والولادة بمستشفى الصداقة التعليمي العام والقسم العلمي للنساء والولادة بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن وبمشاركة جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من اجل التنمية وبدعم من منظمة الانقاذ الدولية lrc تحت عنوان المرأة والصحة من اجل زيادة الوعي ومن اجل صحة وسلامة المرأة .
واوضحت ان اللجنة المنظمة للمؤتمر عملت ان يكون المؤتمر منصة مثالية وبيئة علمية لا براز اخر التطورات في مجال امراض النساء والتوليد وتقديم المعلومات والمعرفة لمستويات الحضور والمشاركين كافة في جلسات المؤتمر بدءا بمن هم على مقاعد الدراسة من طلبة كلية الطب وطلاب الدراسات العليا وانتهاء بالاختصاصيين في فروع الدقيقة .
وعبرت عن سعادتها لحضور اساتذة اجلاء للتحدث في جلسات هذا المؤتمر وتقديم خلاصات تجاربهم وخبراتهم العلمية واستعراض احدث الطرق والتقنيات المستخدمة في الدراسات والابحاث الطبية في هذا المجال .
وأشارت في كلمتها ان انعقاد المؤتمر السنوي يأتي من اجل تزويد الاطباء الذين يقومون بالإشراف على صحة المرأة بالتقنية الطبية الحديثة وآخر المستجدات في مختلف التخصصات الفرعية وتشجيع نقل الخبرات والنقاش العلمي بين الخبراء والمشاركين وتطوير القدرات والمهارات للاطباء من خلال نتائج الابحاث العلمية القيمة وتعزيز التعاون في مجال تحسين صحة المراة .
واضافت ان الاشتراك الفعلي للمشاركين بالمناقشة وتبادل الاراء والخبرات هو اساسا لنجاح المؤتمر العلمي .
ونتطلع ان يكون هذا المؤتمر السنوي للنساء والولادة هذا العام فرصة طيبة لتلافي الاخوة العاملين في مجال صحة المراة والصحة الايجابية مع زملائهم من اعضاء الهيئة التعليمية لقسم النساء والولادة والمجتمع لتوجيه نشاطه البحثي والخدمية مستقبلا لتلبية احتياجات وحل مشاكل .
من جهتها تحدثت إخلاص الرشيد ضابط النوع الاجتماعي في لجنة الانقاذ الدولية عن دور لجنة الانقاذ الدولية في دعم مستشفى الصداقة في مركز الطوارئ التوليدية وكذلك الدعم بالمختبرات الطبية .
واضافت الرشيد اننا مؤمنون بدور المرأة في المجتمع ونعمل على تمكينها وحمايتها في ضل الحروب والازمات .
والقى بالمناسبة طالب المستوى الثالث بشري محمد الدرويش قصيدة شعرية نالت استحسان الحاضرين .
وعقب الحفل الخطابي توجه القائم باعمال رئاسة الجامعة ومعه اللجنة االى قص الشريط وافتتاح معرض المؤتمر وسط مشاركة لاكاديميين من جامعة عدن وكادر طبي من مستشفى الصداقة التعليمي العام وطلاب الكلية .
حضر حفل افتتاح المؤتمر الدكتور الخضر لصور مدير مكتب الصحة والسكان م / عدن – و أ . د حسين باسلامه القائم باعمال رئيس جامعة عدن و أ . د محمد عقلان نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا للبحث العلمي – و أ .د جمال عبدالحميد مدير عام مستشفى الصداقة مدير مركز الاورام . د . سوسن باخبيرة القائم باعمال عميد كلية الطب والعلوم الصحية و د . صالح قاسم الحكم مستشار محافظ عدن للشؤون الصحية وعدد من الاكاديميين وطلاب كلية الطب وعدد من وسائل المختلفة

جدة

نتكك

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.