fbpx
بايدن: التوسع في الاستيطان يُضعف احتمالات السلام
شارك الخبر


يافع نيوز – سكاي نيوز:
دعا نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد، إلى إظهار التزامها بحل الدولتين لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين وقال إن التوسع في الاستيطان يُضعف احتمالات السلام.
وقال بايدن في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) وهي جماعة ضغط بارزة مؤيدة لإسرائيل إن “عملية توسيع المستوطنات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية بشكل مطرد ومنهجي وإضفاء الشرعية على البؤر (الاستيطانية) ومصادرة الأراضي يضعف في رأيي احتمال حل الدولتين”.

وأوضح أنه لا يتفق مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن توسيع المستوطنات لن يتعارض مع أي جهود لتسوية الصراع، وأضاف أن المنطقة تسير بدلا من ذلك على ما يبدو نحو حل يقوم على أساس دولة واحدة وهو ما وصفه بأنه خطير.

وتابع: “لا توجد إرادة سياسية في الوقت الحالي بين الإسرائيليين أو الفلسطينيين للتحرك قدما بمفاوضات جادة. وهذا أمر مخيب للآمال بشكل لا يُصدق”.

وتقول إسرائيل إنها تعتزم الإبقاء على الكتل الاستيطانية الكبيرة في أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه في المستقبل مع الفلسطينيين.

ويقول الفلسطينيون، الذين يسعون لإقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة، إنهم يخشون من أن يحرمهم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي من قيام دولة تتوافر لها مقومات البقاء.

وأشار الفلسطينيون إلى النشاط الاستيطاني الإسرائيلي كأحد العوامل وراء انهيار محادثات السلام، التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 2014، كما قوض تصاعد أعمال العنف خلال الأشهر الخمسة الماضية آمال إمكان استئناف المفاوضات في أي وقت قريب.

وقال بايدن: “أكدنا للطرفين ضرورة اتخاذ خطوات لها معنى لإظهار التزامهما بحل الدولتين تتجاوز مجرد الكلام”.

أخبار ذات صله