القلق يجعل الشخص يتخذ قرارات خاطئة | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 09:38 توقيت مكة - 12:38 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
القلق يجعل الشخص يتخذ قرارات خاطئة
القلق يجعل الشخص يتخذ قرارات خاطئة

يافع نيوز – اختيار المحرر:

كشفت دراسة أميركية حديثة أن القلق الزائد يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ ويؤدي إلى اتخاذ القرارات الخاطئة.

وقال الباحثون في جامعة بيتسبرج الأميركية إن مشاعر القلق تؤثر بالسلب على عملية اتخاذ القرارات في الحياة اليومية. ونشروا نتائج دراستهم أمس الخميس في دورية “علم الأعصاب”.

وأوضحوا أن الدراسات السابقة ركزت على تأثير القلق على الدماغ، وخاصة على ردود الأفعال من الناحية العاطفية، لكن دراستهم كشفت أن هناك تأثيرًا سلبيًا للقلق على الحياة اليومية أيضًا.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل الباحثون الخلايا العصبية الدماغية الموجودة في ما تسمى قشرة “الفص الجبهي” لدى مجموعتين من الفئران.

وقشرة “الفص الجبهي” هي منطقة موجودة في الجزء الأمامي من الرأس البشرية، وتلعب دورًا رئيسيًا في عملية صنع القرار بمرونة.

وتلقت المجموعة الأولى من الفئران جرعات دوائية منخفضة تحفز على الشعور بالقلق، في حين تلقت المجموعة الأخرى دواءً وهميًا، بحسب الدراسة.

وكان على المجموعتين اتخاذ قرار منطقي باستلام مكافأة من الغذاء، وتبين أن المجموعة الأولى لم تبال واتخذت قرارًا خاطئا وتركت المكافأة بسبب القلق، في وقت اتخذت الثانية قرارًا صائبًا واستلمت المكافأة.

وبيّن الباحثون أن دراستهم أثبتت أن الإفراط في القلق يؤثر على الدوائر الكهربائية في المخ بأكملها، كما أنه يؤثر سلباً على عملية صنع القرار، مشيرين إلى أن النتائج يمكن أن تؤدي في النهاية لتحسين علاجات اضطرابات القلق والأمراض النفسية الأخرى.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.