دي ميستورا يطالب دمشق بورقة الانتقال السياسي

SWITZERLAND-UN-SYRIA-CONFLICT-TALKS

يافع نيوز – سكاي نيوز:

بعد أسبوع من المباحثات واللقاءات مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة، طالب الموفد الدولي ستافان دي ميستورا، الوفد الحكومي السوري بتقديم مقترحاته بشأن الانتقال السياسي في الأسبوع المقبل، بعد أن أثنى على “عمق” الورقة التي تسلمها من الوفد المعارض بشأن المرحلة الانتقالية.

وقال دي ميستورا، الذي التقى وفدي السلطة والمعارضة في اجتماعين منفصلين، مساء الجمعة، في لقاء مع الصحفيين “أنا أحثهم (وفد الحكومة) على تقديم ورقة حول الانتقال السياسي، وسبق أن تلقيت ورقة جيدة وعميقة حول رؤية وفد الهيئة العليا للمفاوضات” لهذه المسألة.

وتأتي مواقف دي ميستورا في ختام أسبوع حافل باللقاءات، تخللته ثلاثة اجتماعات مع كل من وفدي الحكومة والمعارضة، بالإضافة إلى اجتماع مع وفد من المعارضة القريبة من موسكو وآخر مع شخصيات من معارضة الداخل المقبولة من النظام. كما التقى دي ميستورا الجمعة وفدا نسائيا سوريا.

ورأى دي ميستورا أن أسلوب “اللقاءات غير المباشرة ساهم بشكل واضح في استمرار المحادثات” لكنه أقر في الوقت ذاته بوجود “هوة كبيرة” بين طرفي النزاع السوري.

وقال إنه يسعى خلال المحادثات التي ستُستكمل مطلع الأسبوع المقبل “إلى بناء أرضية مشتركة بالحد الأدنى”، مؤكدا الحاجة إلى روية نتائج عملية في الجولة المقبلة في أبريل.

وجولة المفاوضات الحالية هي واحدة من ثلاث جولات وتستمر حتى 24 مارس، ثم تبدأ الجولة الثانية بعد توقف لمدة أسبوع أو عشرة أيام، على أن تستمر لمدة “أسبوعين على الأقل”. على أن تعقد جولة أخرى ثالثة من المفاوضات بعد توقف مماثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock