تناولات الصحف البريطانية..الديلي تلغراف: كيفية التعامل مع تركيا من أصعب المشاكل الجيو سياسية التي تواجهها بريطانيا | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 11:10 توقيت مكة - 02:10 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تناولات الصحف البريطانية..الديلي تلغراف: كيفية التعامل مع تركيا من أصعب المشاكل الجيو سياسية التي تواجهها بريطانيا
تناولات الصحف البريطانية..الديلي تلغراف: كيفية التعامل مع تركيا من أصعب المشاكل الجيو سياسية التي تواجهها بريطانيا


يافع نيوز – bbc:
اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من المواضيع ومنها، التخوف البريطاني من الصفقة التركية -الأوروبية وتداعياتها على بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وقراءة في السباق الرئاسي الأمريكي، إضافة إلى ترحيل أكاديمي بريطاني متزوج من تركية ومقيم في اسطنبول منذ 25 عاماً بعد اتهامه بالترويج للإرهاب.
ونطالع في صحيفة الديلي تلغراف مقالاُ لديفيد أوين بعنوان ” الصفقة مع تركيا المحفوفة بالمخاطر”. وقال كاتب المقال إن “على البريطانيين التركيز على دور أنقرة الهام في حلف الناتو – وليس على وعود غامضة بشأن الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي”.
وأضاف أنه ” من أكثر المشاكل الجيو- سياسة التي تواجهها بريطانيا – بغض النظر إن كانت ستصوت بالخروج من الاتحاد الأوروبي ، وأنا آمل ذلك- يكمن في كيفية التعامل مع تركيا”.
وأردف أن “القادة الأوروبيين يجتمعون اليوم للمصادقة على الصفقة التي أبرمت مع تركيا في محاولة لحل أزمة اللاجئين”، موضحاً أن هذه الصفقة مهددة بالفشل لأن العديد من القادة الأوروبيين عبروا عن اعتراضهم على مضمونها.
وقال كاتب المقال إنه إذا كان بإمكانه إسداء النصيحة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، فإنه سينصحه بعدم دعم الصفقة مع تركيا.
وأوضح أنه “في حال تمت مصادقة كاميرون على هذه الصفقة، فإن الأخير سيجد نفسه يجادل في تأجيل موعد ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، حيث سيمنح نحو 80 مليون تركي حق السفر والتنقل والعمل بحرية في دول الاتحاد الأوروبي” .

160316022903_trump_clinton_getty_640x360_getty_nocredit
وجاءت افتتاحية صحيفة الغارديان تحت عنوان ” “صورة واضحة، لكن لا وقت للاسترخاء”.
وقالت الصحيفة إن المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني /نوفمبر 2016 ستكون بلا شك بين دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون عن الديمقراطيين.
وأضافت الصحيفة أن كلينتون فازت على برني ساندرز في الانتخابات التمهيدية التي جرت في خمس ولايات، وفي الوقت نفسه، فاز ترامب على منافسيه في أربع ولايات ، كما استطاع أن يخرج من سباق الرئاسة السناتورماركو روبيو في فلوريدا.
ورأت الصحيفة أنه وبكل بساطة، يمكننا الاستعداد للمنافسة بين كلينتون وترامب في الخريف المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن النتائج هذا الأسبوع توضح أن المنافسة ستكون محصورة بين ترامب وكلينتون ، إلا أن في كل حزب هناك قضايا أساسية يجب التعامل معها.
وتساءلت الصحيفة إن كان بالإمكان إيقاف ترامب؟ وهل هناك إمكانية لتحقيق ذلك؟ ورأت الصحيفة أن الصعوبات التي تواجه الحزب الديمقراطي تعد صغيرة مقارنة بالحزب الجمهوري.
160317044732_kurds_640x360_._nocredit
ونقرأ في صحيفة الاندبندنت مقالاً للورا بيتيل بعنوان ” تركيا ترحل أكاديميا بريطانيا بسبب ترويجه للإرهاب”. وقالت كاتبة المقال إن أكاديميا بريطانيا تم ترحيله من تركيا بسبب اتهامه بالترويج للإرهاب واقتنائه لمنشورات مؤيده للأكراد.
ونقلاً عن زوجة الأكاديمي البريطاني كريس ستيفنسون- التركية- فإن زوجها تم ترحيله من دون “إدانته بارتكاب أي مخالفة أو الخضوع إلى محاكمة، مضيفة أن السلطات وصفت قرارها بأنه إداري ورحلوه بعدما عاش في تركيا 25 عاماً”.
وترى كاتبة المقال أن “توقيت ترحيل ستيفنسون محرج للغاية أمام القادة الأوروبيين الذين يلتقون في بروكسل اليوم لمناقشة الصفقة المثيرة للجدل مع تركيا لحل أزمة اللاجئين”.
وتقول الكاتبة إن “هذه الخطوة تأتي بعد استهداف السلطات التركية الواسع للأكاديميين والصحافيين والمحامين في البلاد تحت اسم “محاربة الإرهاب”.
ونوهت كاتبة المقال بأن الأكاديمي البريطاني كان يدرس مادة علوم الكمبيوتر في جامعة اسطنبول، واعتقل خلال مشاركته في جلسة محاكمة حيث كان يقدم الدعم لصديقيه المتهمين بانتقاد العمليات التي تقوم بها الحكومة ضد الميليشات الكردية في جنوب – شرق تركيا.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.