التليغراف: “روسيا تقرر سحب قواتها من سوريا” | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:06 توقيت مكة - 02:06 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
التليغراف: “روسيا تقرر سحب قواتها من سوريا”
التليغراف:


يافع نيوز – bbc:
الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان “روسيا تقرر سحب قواتها من سوريا”.
تقول الجريدة إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجيء وغير المتوقع بسحب القوات الروسية من سوريا خاصة في هذه المرحلة يمثل لحظة مفصلية في الحرب الأهلية التى تشهدها البلاد منذ 5 سنوات.
وتضيف أن القرار شكل مفاجأة للولايات المتحدة والغرب خاصة أنه جاء في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات بين ممثلي نظام الأسد ووفد المعارضة المعترف بها من الغرب في جنيف.
وتؤكد أن القرار في حال تنفيذه سيكون علامة واضحة ومؤكدة على رغبة روسيا في وضع حد للصراع في سوريا والذي تسبب في قتل أكثر من 300 ألف شخص وشرد الملايين.
لكن الجريدة تشير أيضا إلى تحذيرات عدد من المحللين السياسيين الذين قالوا إن قرار روسيا لن يشكل أي تغيير على الساحة السورية إذا لم توقف موسكو غاراتها الجوية على فصائل المعارضة.
وتقول الجريدة إن الحكومة الروسية تؤكد أنها حققت أهدافها “بمحاربة الإرهاب” في سوريا رغم أن تنظيم الدولة الإسلامية لازال يسيطر على ثلث مساحة البلاد بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الأراضي المتصلة في العراق.
وتوضح الجريدة أن الرئيسين الروسي والأمريكي تواصلا هاتفيا مساء الاثنين لمناقشة القرار الروسي كما تحدثا عن الخطوة التالية التى يجب اتخاذها لحل الأزمة في سوريا مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أصر خلال المكالمة على ضرورة وجود فترة “انتقال سياسي”.
وتنقل الجريدة عن وزير الخارجية الالماني فرانك ولتر شتاينماير تأكيده ان القرار الروسي يشكل ضغطا قويا على نظام الأسد لخوض المفاوضات في جنيف بشكل اكثر جدية.

الإندبندنت نشرت موضوعا عن أخر التطورات في ألمانيا بعد نتائج الانتخابات المحلية الأحد الماضي.
الموضوع جاء بعنوان “ميركل المصدومة تقول إنها لن تغير سياستها من المهاجرين رغم نتائج الانتخابات”.
تقول الجريدة إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اعترفت بأن سياسة الباب المفتوح التى تتبعها مع المهاجرين تسببت في خسارة مذلة لحزبها الحاكم في الانتخابات المحلية الأخيرة لكنها أصرت في الوقت نفسه على مواصلة هذه السياسة وعدم تغييرها.
وتضيف الجريدة أن ميركل التى تحدثت لأول مرة بعد ساعات من ظهور نتائج الانتخابات وبدت في المؤتمر الصحفي مصدومة قالت إن سياستها من المهاجرين هي التي حددت نتائج الانتخابات واصفة اليوم بأنه يوم صعب لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم.
وتوضح الجريدة أن حزب ميركل والحزب الديمقراطي الاجتماعي المتحالف معه منيا بخسائر كبيرة لصالح حزب البديل الألماني الذي تشكل مؤخرا ويتخذ موقفا متشددا من المهاجرين ويتبنى شعار “ميركل لابد ان ترحل”.
وتقول إن ميركل عندما وجه لها سؤال حول ما إذا كانت ستطلب من البرلمان التصويت على تجديد الثقة في حكومتها أجابت باقتضاب “لا”.
“المهاجرون يتقدمون”

الغارديان نشرت موضوعا بعنوان “مئات المهاجرين يتقدمون في سلاسل بشرية عبر النهر إلى مقدونيا”.
تقول الجريدة إن مئات المهاجرين العالقين في معبر إيدوميني على الحدود اليونانية المقدونية تمكنوا من دخول الأراض المقدونية عبر النهر عندما تقدموا في جماعات كبيرة متحدين محاولات الاتحاد الاوروبي غلق الحدود الجنوبية للقارة للحد من تدفق المهاجرين.
وتضيف أن الحشود التى ضمت رجالا ونساء وأطفالا تقدمت لعبور النهر الفاصل بين البلدين بعدما ظل نحو 13 ألف مهاجر عالقين عند المعبر المغلق منذ نحو أسبوع.
وتوضح الجريدة أن المهاجرين بدأوا أولا في تشكيل سلاسل بشرية من الرجال الأقوياء الواقفين عبر ضفتي النهر ليسهلوا مرور بقية المهاجرين من النساء والاطفال.
وتنقل الجريدة عن المصور الصحفي اليوناين كونستانتينوس تسالكاليديس الموجود عند المعبر قوله إن العملية بدأت بشكل صعب لكن مع مرور الوقت واكتمال السلسلة البشرية عبر النهر تعاون جميع المهاجرين للمرور وتمكنوا من ذلك.
وأضاف أنهم كانوا سعداء جدا بالعبور نحو مقدونيا في طريقهم لغرب أوروبا حيث قالوا إنهم شعروا أخيرا بأنهم يتمتعون بالحرية.
وتقول الجريدة إن المهاجرين تم إيقافهم بعد عدة اميال داخل الأراضي المقدونية بعدما أجبرتهم الشرطة على التوقف بحلول المساء.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.