fbpx
افضل انواع المكسرات
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

اذا كنت من محبي المكسرات خاصة اثناء السهرات العائلية فعليك ان تطلع على اهم فوائدها الصحية حصريا على الغد نيوز رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر لك فيه افضل انواع المكسرات.

معظم المكسرات بما في ذلك الجوز، الكاجو، البقان، الجوز البرازيلي، والكستناء والبندق تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية والدهون غير المشبعة والمركبات الأخرى التي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم.الفول السوداني، المكسرات البرازيل واللوز والبندق يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية حادة لدى بعض الناس.

المكسرات هي ثمرة صغيرة جافة مع قشرة صلبة التي تنمو على الأشجار أو الشجيرات. عادة ما يسمى النواة الصالحة للأكل (محتويات قذيفة) أيضا الجوز. الفول السوداني هي في الواقع البقوليات (مثل الفول والبازلاء أو)، ولكن تسمى المكسرات لأن لديهم العديد من الخصائص من شجرة الجوز.

استهلاك الاسترالية لجوز شجرة آخذ في الازدياد، وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك الجوز العادية كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن تحمي ضد أمراض القلب وربما مرض السكري، والمساعدة في إدارة الوزن.

إذا تؤكل كجزء من نظام غذائي صحي في الذي يسيطر إجمالي استهلاك الطاقة، والمكسرات لا تسهم في زيادة الوزن أو السمنة.

المواد الغذائية في المكسرات

أنواع مختلفة من المكسرات تحتوي على مواد مغذية مختلفة، ولكن المكسرات عموما تحتوي على:
• مستويات منخفضة من الدهون المشبعة
• مستويات عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة غير المشبعة
• لا الكوليسترول
• المواد الكيميائية النباتية، مثل فيتويستروغنز (الايسوفلافون) ومركبات الفينول وحمض يلاغيتش وفلافونيدات
• الألياف الغذائية
• البروتينات النباتية، مما يجعلها بديلا جيدا للحم. المكسرات هي أيضا عالية في أرجينين حمض أميني
• الفيتامينات E، B6، النياسين وحمض الفوليك
• المعادن مثل المغنيسيوم، الزنك، الحديد، الكالسيوم، النحاس، السيلينيوم والبوتاسيوم.

نصائح بعدم الاكثار من المكسرات

معظم المكسرات بما في ذلك اللوز والجوز والبقان والكاجو وجوز البرازيل، والكستناء والبندق والفول السوداني والمكسرات المكاديميا والفستق تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية في المقام الأول، ومع ذلك، وجوز الهند والنخيل المكسرات تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة؛ استهلاك هذه ينبغي أن تكون محدودة.

يمكن اختيار المكسرات المملحة وتكون عالية في الدهون المضافة والملح، والتي يمكن أن يكون سيئا لصحتك، والمكسرات النيئة غير المملحة وحتى هي أفضل الخيارات.

فوائد المكسرات

رغم انها تحتوي على نسبة من الدهون الا انها تحتوي على دهون مفيدة حيث انها تحمي القلب وهذا ما تشير به الأبحاث العلمية حيث اظهرت نتائج احد البحوث ان للمكسرات دورا في الحد من اخطار امراض القلب حيث خفضت معدل الاصابة بأكثر من النصف ويرجع الباحثون في الدراسة ان السبب هو محتوى المكسرات العالي من الأحماض الدهنية (الدهون المفيدة) كما ان اضافة الجوز للغذاء قد خفض معدل الكولسترول الضار (ldl) وبدوه خفض معدل الكولسترول بشكل عام.

أضرار المكسرات

زيادة الوزن والسمنة
الدهون الغذائية هي الطاقة الكثيفة، مع ضعف كمية كيلو جول لكل غرام (37 كج / ز) من إما بروتين (17 كج / ز) أو الكربوهيدرات (16 كج / ز).الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة يمكن أن لا تزال تستفيد من خصائص وقائية من المكسرات، دون زيادة الوزن المرتبطة بها، إذا كانت مقايضتهم لتناول الطعام الموجودة (في كميات معتدلة) بدلا من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وجبة خفيفة معالجتها.

بعض المكسرات تحتوي على المزيد من الدهون أكثر من غيرها. اللوز والكستناء لديها كميات منخفضة نسبيا من الدهون.

المكسرات والحساسية
الفول السوداني، وجوز البرازيل واللوز والبندق يمكن أن يسبب حساسية حادة في بعض الناس، وخاصة الأطفال الصغار. يمكن الحساسية الحادة تكون مهددة للحياة.

يجب على الأطفال الصغار مع تأهب للحساسية الفول السوداني تجنب وأنواع أخرى من المكسرات و، وضعت مرة واحدة، وسوف تستمر الحساسية ربما في مرحلة البلوغ.

النساء الحوامل والمرضعات لا تحتاج إلى تجنب استهلاك المكسرات خوفا من التسبب في رد فعل تحسسي في أطفالهن. فقط النساء الذين لديهم حساسية من المكسرات وينبغي تجنبها.

المكسرات وأمراض القلب
يعتبر البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكولسترول الكولسترول ‘سيئة’. ويمكن أن تساهم في تراكم الترسبات داخل الشرايين، مما يسبب لهم تصبح ضيقة (تصلب الشرايين)، ويمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب التاجية. وتسببت في زيادة الكولسترول LDL أساسا من المدخول الغذائي المفرط للدهون المشبعة.

وقد أظهرت دراسات المستهلكين الجوز متكررة لديهم مخاطر 30 إلى 40 في المائة أقل للوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب التاجية (CHD).المكسرات الأكل يساعد مستويات الكولسترول LDL أقل والحفاظ على الأوعية الدموية صحية، نظرا لارتفاع محتواها من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن، وحامض الفوليك فيتامين وأرجينين حمض أميني.

نصائح بتناول الجوز
لقد بعثت البحوث ضوءا جديدا على دور المكسرات في حمايتنا من أمراض القلب والسكري، ونتيجة لذلك، التوصيات المتعلقة المكسرات قد تغيرت مؤخرا.

حصة واحدة من المكسرات ما يقرب من 30 غراما أو ثلث كوب، فالكمية الموصى بها هي حفنة (تسعة إلى 15 المكسرات) من مجموعة متنوعة من المكسرات غير المملحة، خاصة الجوز واللوز، يوميا.

المكسرات ليست مناسبة للأطفال دون سن الثالثة من العمر لأنها قد تسبب الاختناق. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تدرج في النظام الغذائي مع انتشار الجوز غير المشبعة مثل الفول السوداني أو زبدة اللوز، أو الزيوت.

المكسرات والنظام الغذائي
بدلا من تناول البسكويت أو قطعة من الكعكة كوجبة خفيفة، في محاولة وجود حفنة من المكسرات غير المحمصة للجمع بين المكسرات مع الأطعمة الكثيفة ذات الطاقة المنخفضة (مثل الخضروات) في وجبات الطعام هو وسيلة جيدة لتناول الطعام لهم – على سبيل المثال، في الأطباق الآسيوية على غرار أو إضافتها إلى السلطة.

النباتيين، النباتيين أو الأشخاص الذين تجنب اللحوم الحمراء بحاجة لتناول الطعام المكسرات يوميا تقريبا بسبب المكسرات هي بديل جيد للحوم والأسماك والبيض (لأنها تحتوي على البروتين، والدهون والحديد والزنك والنياسين). على سبيل المثال، ثلث كوب من اللوز أو الفول السوداني أو ربع كوب من بذور، أو ملعقتين من الجوز والبذور ينتشر (مثل السمسم لصق البذور (الطحينة) أو زبدة الفول السوداني) هي معادلة ليخدم من اللحوم.

افضل انواع المكسرات لصحة الجسم :

اللوز almond ، و هو غني بالبوتاسيوم و الماغنسيوم و فيتامين e ، و يعزز صحة القولون و يحمي من الجلطات و فقر الدم .

عين الجمل walnut ، و يحتوي على أوميجا 3 و التي تعزز صحة القلب و تعالج الإلتهابات و يغذي الجلد و يعالج جفافه و ينشط المخ و يهدأ الأعصاب و يحمي من فقر الدم .

الكاجو cashew ، و يعد من أفضل أنواع المكسرات بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وأيضا النحاس و الزنك ، و يفيد في بناء العضلات و خفض الكوليسترول و صحة القلب ، و ذلك بسبب إحتوائه على مضادات للأكسدة و الكالسيوم و الماغنيسيوم و المعادن و الفسفور و ألياف .

الفستق peanut ، و يحتوي على حديد و فسفور و نحاس وكالسيوم ، و يفيد في تقوية الأعصاب و الحماية من أمراض القلب .

البندق nut ، و يحتوي على مضادات للأكسدة وماغنسيوم و ألياف و بروتينات ، مما يجعه مفيد في صحة الأسنان و تعزيز قدرات المخ و خفض الكوليسترول .

الزبيب raisins ، و يقوي المعدة و الكبد و يقاوم الميكروبات و الفيروسات و يعالج ضغط الدم المرتفع و يحمي من أمراض القلب .

الفول السوداني peanut ، و هو غني بفيتامين أ / ه و حمض الفوليك و الكالسيوم و الماغنيسيوم و الزنك و الحديد و الألياف .

بذور الكتان flaxseed ، و هو غني بالأوميجا 3 و الفيتامينات a/b/d/e ، و هو يعالج أمراضالقلب و الأوعية الدموية و الإلتهابات و يدعم جهاز المناعة بشكل عام .

المكسرات ودورها في امداد الجسم بالطاقة : تمد المكسرات الجسم بالطاقة عن طريق احتوائها على الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعرف بالأحادية والتي لا تشكل ضرر بالغ على صحة الأنسان كما يعتقد البعض فهي من الدهون التي يمكن لجسم الأنسان الأستفادة منها في علاج الأمراض كأمراض القلب والأعصاب وكذلك البشرة والجلد بالأضافة الى أنها تخفض من توتر الأنسان ، وتحمي من فقر الدم ، وكذلك تحد من الأرق لكل هذه الأستفادة العظيمة بحث الأطباء وراء فائدتها للأم الحامل التي تحتاج لكل ما يساهم في بناء جسمها ويساعد في تكوين جنينها.

دراسة طبية من الولايات المتحدة الأمريكية تبرز أهمية المكسرات للمرأة الحامل وللمولود :

على يد مجموعة من الباحثين الأمريكيين قامت واحدة من الدراسات الطبية التي تبرز فائدة المكسرات للمرأة الحامل راقب هؤلاء الباحثون مجموعة من السيدات اللاتي تناولن المكسرات أثناء فترة الحمل وصحة الجنين بعد الولادة ومجموعة أخرى من السيدات الحوامل اللاتي أعتقدن أن تناول المكسرات خلال فترة الحمل خطر يضر بصحتها وصحة جنينها وعزفن عن تناول المكسرات فتبين للباحثين والقائمين على الدراسة التي قد قاموا بأعدادها و كانوا قد أختاروا حوالي 8 آلاف طفل كعينة لأجراء الدراسة عليهم أن الأطفال الذين قد تناول أمهاتهن المكسرات خلال فترة الحمل يتمتعن بصحة جيدة مقارنة بغيرهم بالأضافة الى أن أجسامهم مستعدة فيما بعد لتقبل وتناول المكسرات والتي من الممكن أن تجني أجسامهم من ورائها فوائد عظيمة مستقبلاً أما بالنسبة للأطفال الذين لن تقم أمهاتهن بتناول المكسرات خلال فترة الحمل لم تكن حالتهم كمثل العينة السابقة وهددت الدراسة أنهم هم الأكثر عرضة مستقبلاً للأصابة بحساسية الفول السوداني ولن يقوموا هؤلاء الأطفال مستقبلاً بالأقبال على تناول الفول السوداني والمكسرات كالبندق والجوز واللوز وغيرها من المكسرات وسوف تحرم أجسامهن مستقبلاً من فائدة المكسرات هذا وقد رأى واحداً من الباحثين البريطانيين أن هذه الدراسة مهمة جداً كونها تساعد الأم الحامل وتشجعها على الأقبال على تناول المكسرات خلال فترة الحمل حيث أن الدراسة برزت أهمية الجانب الأيجابي لتناول المكسرات مما سيؤدي لأطمئنان السيدات الحوامل ويدفع بهم للأقبال على تناول المكسرات.

من خلال الدراسة السابقة : على المرأة الحامل أن تتجنب الشائعات والعادات الغير مستحبة فعليها أن تسعى لأخذ النصائح والأرشادات من مصادر علمية طبية موثوق فيها كطبيبها المعالج أو النشرات الطبية بالأضافة للمواقع والصحف والدوريات لأن هذا ينعكس بالخير والأستفادة على صحتها وصحة مولدها فدائماً الطبيعة وما تقدمه لنا من أطعمة خير دواء ووقاية لنا ولصحة أبنائنا حفظنا الله ووقانا بفضله فهو خير الحافظين.

بحث طبي “أمريكي ،صيني ” يوضح فائدة المكسرات على صحة القلب:

بين دولتين من أكثر الدول تطوراً وتقدماً قام واحداً من الأبحاث الطبية الذي يفسر أهمية تناول الكسرات بأنواعها الفول السوداني ، البندق ، اللوز ، الكاجو على صحة الأنسان فقد كان بحث هؤلاء العلماء الصينيون والأمريكيون وراء ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب وبالفعل تمت تجربتهم بنجاح على مجموعة من المرضى والأصحاء ومن خلال الفحص الطبي لهم تبين انه اذا تناول الفرد طبق من المكسرات سواء الفول السوداني ،البندق ، الجوز ، الكاجو ، يقلل من اصابته بأمراض القلب كالجلطات والأزمات القلبية وما يؤدي لذلك كتصلب الشرايين وغير ذلك من العوامل التي من شأنها أن تؤدي للأصابة بأمراض القلب ولقد وضح الباحثون الأمريكيون والصينيون ومن قبلهم باحثون أسبانيون أيضاً قدموا دراسة عن فائدة المكسرات خاصة لمرضى السكر اذ تعمل المكسرات على الحد من آثار وتداعيات مرض السكر لانها تشعر المريض بالشبع وعدم الحاجة الى الأكل بالنسب التي توصلوا اليها الأمريكيون والصينيون من خلال بحثهم حول فائدة وأهمية المكسرات للقلب فصحروا من خلال نتائجهم أن نسبة 17%من أمراض القلب وكل ا يؤذي القلب من الممكن أن يتجاوزه الأنسان من خلال تناول المكسرات بصفة دورية ومستمرة كما أن نسبة 30% من حالات الوفيات من الممكن أن تتراجع وتنخفض اذا تبنى الأفراد سواء مرضى أو أصحاء المكسرات يومياً وحول ما يقال أن المكسرات تسبب زيادة الوزن فهى ليست ضارة بالوزن بالصورة التي يتخيلها الكثير حيث أن الدهون والأحماض التي تحتوي عليها يحتاج الجسم اليها فهى تحتوي على مجموعة دهنية من الدهون الغير مشبعة والتي تعمل على امداد الجسم بمعادن وفيتامينات وهذه تعتبر تركيبة تتفاعل مع بعضها البعض وتقوم بخفض نسبة الكولستيرول في جسم الأنسان هكذا تكون هناك فائدة بالغة للمكسرات سواء لمرضى السكر كما أشار الأسبانيون ، وبالنسبة لأمراض القلب كما أشار البحث الأمريكي الصيني.

خلاصة الدراسة السابقة : المكسرات لها أهمية بالغة بالنسبة لصحة الأنسان كوقاية من أمراض القلب وكعلاج أيضاً لأمراض القلب وأمراض أخرى مثل داء السكر ، لما تحتويه من عناصر وتشتمل عليه من مركبات من شأنها أن تساعد في الشفاء والوقاية من الأمراض ولا تشكل خطر على الوزن لأن دهونها دهون غير مشبعة كما أنها تعتبر مصدر من مصادر السعادة لبعض الناس لذلك فهى تعتبر مهدئ طبيعي للأعصاب وتخفض من التوتر،و في النهاية كل ما وهبه الينا الله عزوجل نعمة وفضل نسأل الله عزوجل أن يديمها ويحفظنا من الأمراض فهو وحده القادرعلى كل شئ .

أخبار ذات صله