(تقرير خاص)..  مساعي دبلوماسية دولية بشأن اليمن.. فهل تفضي لإستئناف مفاوضات الحوار وإيقاف الحرب..؟ “يافع نيوز ” يرصد أبرز اللقاءات في هذا الشأن | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 10:52 توقيت مكة - 01:52 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
(تقرير خاص)..  مساعي دبلوماسية دولية بشأن اليمن.. فهل تفضي لإستئناف مفاوضات الحوار وإيقاف الحرب..؟ “يافع نيوز ” يرصد أبرز اللقاءات في هذا الشأن
(تقرير خاص)..  مساعي دبلوماسية دولية بشأن اليمن.. فهل تفضي لإستئناف مفاوضات الحوار وإيقاف الحرب..؟

يافع نيوز – تقرير – خاص:

 

تتواصل وتيرة المساعي الدبلوماسية العربية والدولية، بشان ما يجري في اليمن من حرب طاحنة منذ عام.

هذه المساعي الجديدة تأتي في ظل استمرار المعارك في مختلف جبهات القتال بمحافظات شمال اليمن، حيث من الممكن ان تتوصل المساعي الى عقد هدنة مبدئية، إذا ما كانت الاطراف جادة في التوصل الى اتفاق يفضي الى استئناف مفاوضات الحوار بين السلطة الشرعية ومليشيات الانقلاب.

مراقبون تحدثوا لــ”يافع نيوز” يؤكدون انه ما يجري خلف الكواليس، هي مساعي غير اعتيادية، خاصة وان هناك تحركات خلال اليومين الماضيين، على كافة الاصعدة .

وفي حين تحدثت وسائل إعلام محلية وعربية ودولية، حول وصول وفد من الحوثيين الى المملكة العربية السعودية، لعقد لقاءات ربما بشأن ايقاف الحرب، لا تزال هذه الانباء لم يتم تأكيدها من طرف التحالف العربي، او السلطات الشرعية اليمنية.

وتمت خلال امس الاثنين،  بحسب مصادر مؤكدة لــ”يافع نيوز” أول عملية تبادل أسرى، بين المملكة العربية السعودية، والحوثيين، اعقبها وصول وفد من الحوثيين الى المملكة لا تزال الانباء حوله غامضة .

وشهد امس واليوم لقاءات دبلوماسية عديدة، رصد “يافع نيوز” بعضها، حيث تم نشرها في الاعلام ووكالات الانباء، على انها لقاءات تناق اوضاعا اعتيادية، فيما يعتقد المراقبين والسياسيين، ان اللقاءات تأتي من أجل مساعي ” استئناف المفاوضات” وربما تصل إلى “إيقاف الحرب” .

1- اختتم مجلس جامعة الدول العربية مساء اليوم أعمال دورته الخامسة والأربعين بعد المائة على مستوى المندوبين الدائمين بإعداد مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى أعمال المجلس على المستوى الوزاري المقرر عقده بعد غد ” الخميس ” بالقاهرة برئاسة البحرين.
وتضمنت مشاريع القرارات كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية المطروحة على جدول أعمال الدورة الجديدة، الذي يشمل 25 بندًا تتعلق بتطورات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها، والأوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان، وجهود حل الأزمة السورية، وجهود مكافحة الإرهاب، وسُبل التصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

2- نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي يستقبل اليوم بمكتبه في السفارة اليمنية بالرياض وكيل وزارة الخارجية الامريكي للشؤون السياسية السيد توماس شانون والوفد المرافق له.

3- يجري السفير الامريكي لدى اليمن لقاءات عديدة في الرياض، مع مسؤولين وقيادات تابعين للسلطات الشرعية، وتهتم اللقاءات بمناقشة الوضع اليمن، وإمكانية عقد هدنة يليها استئناف المفاوضات والتوصل الى قرار بايقاف الحرب .الزياني يلتقي بـ” اسماعيل ولد الشيخ ”

4-التقى امس الاثنين الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ، في مكتبه بالأمانة اليوم , مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الجمهورية اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

5-أعرب الزياني عن دعم دول المجلس للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لترتيب عقد مشاورات بين الأطراف المعنية استكمالا للمشاورات التي عقدت في سويسرا في وقت سابق.

6- ممثلة الاتحاد الاوروبي تلتقي بالمخلافي:أجرت الاثنين، الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني محادثات  في بروكسل مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي.

7- لقاء علي محسن الاحمر بالسفير الامريكي: التقى علي محسن الأحمر في مدينة الرياض سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ماثيو تولر.. وأكد الأخير خلال اللقاء دعم بلاده لأمن واستقرار اليمن وشرعيته الدستورية، واستكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

8- دور ألماني : نشرت وكالة الانباء السعودية، عن استقبال وزير المكتب السلطاني بسلطنة عمان الفريق أول سلطان بن محمد النعماني اليوم وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينمار الذي يزور مسقط حاليا. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع التي تهم البلدين إلى جانب التطرق إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويعتقد ان اللقاء ناقش الوضع اليمني، بما لعمان من علاقة بالحوثيين وايران .

9- تأتي زيارة المسؤول الألماني لعمان، عقب يوم واحد من لقاء وزير النفط والمعادن اليمني المهندس سيف محسن الشريف بمدينة الرياض اليوم, السفير الألماني لدى اليمن اندرياس كيندل.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة اليمنية عن جهود لها، لإعادة إنتاج النفط في القطاعات النفطية التي تقع تحت نفوذ السلطات الشرعية.

وبحث وزير النفط في الحكومة الشرعية ، سيف محسن الشريف، اليوم مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ماثيو تويلر، اليوم في الرياض، الخطوات والإجراءات التي من شأنها تذليل الصعوبات التي تعيق استئناف إنتاج النفط في مناطق الإنتاج بالمحافظات التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية.
وأشار، الوزير اليمني، إلى أن اقتصاد بلاده يتعرض لتدمير شامل بسبب ممارسات الإنقلابيين.
وتم خلال اللقاء مناقشة وضع الشركات النفطية الأمريكية العاملة في اليمن، والتعاون المشترك بين البلدين في قطاع الطاقة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وتعهد السفير الأمريكي، من جهته، ببذل كل الجهود الممكنة للوقوف مع السلطات الشرعية في اليمن ومساعدة وزارة النفط بالبلاد في تأدية مهامها للحد من انهيار الاقتصاد اليمني.
وكان وزير النفط اليمني، قد أجرى على صعيد الخطوات المتعلقة باستئناف إنتاج النفط، لقاءات مع الشركات العاملة في اليمن كان آخرها اجتماعه مع شركة توتال و( دي ان.أو ) وجنة هنت و( او. إم. في) وأويل سيرش والشركة اليمنية للغاز المسال في العاصمة الأردنية عمان.

 

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.