fbpx
باحث فلكي: غدا أول كسوف كلي للشمس هذا العام
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

تشهد الأرض غدا (الثلاثاء) أول كسوف كلي للشمس خلال هذا العام، يشاهده سكان الجزر الوسطى في إندونيسيا، ويبدأ بعد منتصف ليل غد بتوقيت مكة المكرمة حتى صباح الأربعاء، بينما سيحدث كسوف جزئي للشمس في غرة سبتمبر (أيلول) المقبل يشاهده سكان غرب المملكة وجنوبها، ويتبعهما خسوف كاذب للقمر (غير حقيقي) يقع الأول -بمشيئة الله- في 23 مارس (آذار)، والثاني في 16 سبتمبر.
أوضح ذلك لـ«واس» الباحث الفلكي في كلية العلوم بقسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز، ملهم بن محمد هندي، مبينا أن «كسوف يوم غد سيحدث -بقدرة الله عز وجل- عندما ينتظم القمر مع الأرض والشمس على خط واحد بالمستوى نفسه، ليلقي القمر بظله على الأرض فيحدث الكسوف».
وقال هندي إن «الكسوف الكلي سيستمر ثلاث ساعات بعد مرور ظل القمر على سطح الأرض مارًا بمسار عرضه قرابة 120 كيلومترًا يغطي الجزر الوسطى من إندونيسيا، ويستمر فوق المحيط الهادي تحت هذا المسار وينتج عنه اختفاء الشمس لدقيقتين ونصف بالمتوسط على كل منطقة يمر بها ظل القمر خلال مدة الكسوف».
وذكر أن الكسوف الكلي سيشاهده سكان بعض الجزر الإندونيسية، في حين يشاهده جزئيًا سكان شمال أستراليا، ودول شرق آسيا وجنوبها، مبتدئًا من ميانمار بعد منتصف ليل الثلاثاء الساعة 2:15 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة، وينتهي على جزر الهاواي الأمريكية صباح الأربعاء عند الساعة 7:38 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.
وأفاد بأن «الكسوف الثاني سيشاهد كاملا بمشيئة الله على قارة أفريقيا في الأول من شهر سبتمبر المقبل، بينما يشاهد هذا الكسوف جزئيًا على غرب وجنوبها المملكة» .
وعن ظاهرة الخسوف القمري الكاذب، قال الباحث الفلكي المشرف العام على جمعية آفاق لعلوم الفضاء لهواة الفلك في الطائف الدكتور شرف السفياني إن «ظاهرة خسوف القمر تعني وقوع الأرض ما بين القمر والشمس على خط واحد مستقيم، ويدخل القمر في ظل الأرض، ويسمى هذا الخسوف الكامل، كما يطلق عليه الفلكيون مسمّى (الخسوف الحقيقي) ويشاهد بالعين المجردة».
وأشار في حديثه لـ«واس» إلى أن الخسوف الكاذب يعني وقوع القمر في شبه الظل للأرض وليس الظل الحقيقي لها، فيكون خفيفا جدا وغير مشاهد بالعين، لأنه لا يحجب ضوء القمر.​

أخبار ذات صله