أول كسوف شمسي كلي يبدأ منتصف ليل غد وينتهي صباح الأربعاء | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 09:16 توقيت مكة - 00:16 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أول كسوف شمسي كلي يبدأ منتصف ليل غد وينتهي صباح الأربعاء
أول كسوف شمسي كلي يبدأ منتصف ليل غد وينتهي صباح الأربعاء


يافع نيوز – علوم وتكنولوجيا:
تشهد الأرض أول كسوف كلي للشمس، خلال هذا العام، بعد منتصف ليل غدٍ الثلاثاء، حتى صباح الأربعاء، ذلك عندما ينتظم القمر مع الأرض والشمس على خط واحد بالمستوى نفسه، ليلقي القمر بظله على الأرض مسبّباً ظاهرة الكسوف.

وقال الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي “يستغرق مرور ظل القمر على سطح الأرض قرابة ثلاث ساعات كاملة ماراً بمسار عرضه قرابة 120 كلم يغطي الجزر الوسطى من إندونيسيا ويستمر فوق المحيط الهادي، وتحت هذا المسار تختفي الشمس لدقيقتين ونصف بالمتوسط عن كل منطقة يمر بها ظل القمر خلال مدة الكسوف الكلي.

وأضاف “يقتصر الكسوف الكلي على بعض الجزر الإندونيسية، ويشهد سكان شمال أستراليا ودول شرق أسيا وجنوبها كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ من مانيمار بعد منتصف ليل الثلاثاء الساعة 2:15 بتوقيت مكة، وينتهي على جزر هاواي الأمريكية صباح الأربعاء عند الساعة 7:38 بتوقيت مكة”.

وبيّن “هندي”، أن كسوف شهر مارس (آذار) هو أول اثنين سيشهدهما العالم خلال 1437هـ، فيما يكون الأول على شرق آسيا، ويحدث الثاني على إفريقيا في 1 سبتمبر (أيلول) يشاهده سكان غرب السعودية وجنوبها كسوفاً جزئياً خلالها، بحسب صحيفة سبق السعودية.

وأردف “عادةً يتبع أو يسبق الكسوف الشمسي خسوف للقمر خلال أسبوعين، إلا أن هذا العام مختلف فسيتبع كلا الكسوفين للشمس خسوفان كاذبان للقمر، وهي أن يمر القمر خلال شبه ظل الأرض، ولا يصل للظل التام للأرض، فلا يختفي الضوء عن القمر كما يحدث في الخسوف المعتاد، بل يتضاءل سطوعه بشكلٍ غير ملحوظ فقط خلال الخسوف الكاذب”.
*24

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.