fbpx
كيف تحتفلين بيوم المرأة العالمي؟
شارك الخبر

يافع نيوز-متابعات

مع اقتراب موعد الاحتفال بذكرى يوم المرأة العالمي والذي يصادف في 8 مارس من كل عام، هل تساءلت عزيزتي المرأة ماهو سر هذا اليوم، وكيف يمكنك أن تحتفلي بهذا اليوم الذي وجد خصيصاً لكِ؟
إن يوم المرأة العالمي ليس يوماً عادياً مطلقاً بل هو رمز وذكرى لكفاح النساء في جميع أنحاء العالم للحصول على حريتهن و حقوقهن وأبرزها توقف العنف ضدهن و المساواة مع الرجل.
فكيف يمكنك عزيزتي أن تتركي أثراُ فعالاً وتساهمي بتقديم المساعدة لغيرك من النساء اللواتي مازلن يرزخن تحت نير العبودية والعنف وتنشري التوعية بينهن لتكوني فعلاً النصف الفعال في المجتمع.
لابد أولاً أن تعرفي لماذا هذا اليوم تحديداً هو يوم المرأة؟
الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945 وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجحون أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.
ففي عام 1856 خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، و نجحت هذه المحاولة في طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية للمسؤولين.
وفي 8 مارس عام  1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لتخفيض ساعات العمل، ومنع تشغيل الأطفال ومنح المرأة حق المشاركة في الاقتراع، و لكن بصورة مغايرة هذه المرة حيث حملن قطعاً من الخبز اليابس وباقات الورود وسمين هذه الحركة باسم  “خبز وورود”.
وبذلك بدأالاحتفال بيوم الثامن من مارس في أمريكا تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك ثم نهجت أوروبا نهجها بالاحتفال بهذا اليوم.
ومنذ ذلك الحين دأبت المرأة على النضال لتحصيل حقوقها وتحقيق المساواة مع الرجل في جميع مجالات الحياة وحققت إنجازات هائلة حتى يومنا هذا.
وإذا أردت الاحتفال بيوم المرأة بشكل مختلف ونافع هذا العام يمكنك قراءة هذه الطرق والنصائح لاتباعها والقيام بدور رائع ومميز:
يمكنك المساهمة عن طريق التبرع المادي أو تقديم الدعم المعنوي للنساء المحتاجات لمأوى أو ملابس أو غذاء، كما يمكنك مساعدة النساء المعنفات.
أو من خلال تقديم التبرعات للقطاعات الصحية والتي تهتم بصحة المرأة الجسدية والنفسية.
يمكنك أيضاً البحث في منطقتك عن نساء بحاجة لمساعدة  ودعم كأولئك اللواتي يتعرضن للعنف الجسدي أو الاغتصاب أو الاضطهاد، ودعوة صديقاتك لحشد مساعدة مادية ومعنوية لهن.
كما من الرائع أيضاً أن تقومي بتحضير نشاطات مميزة للاحتفال بهذا اليوم مع بعض الصديقات للاحتفال كالأمسيات الشعرية، والنشاطات الفنية والفعاليات الثقافية لتوعية النساء في منطقتك.
من الرائع أيضاً في هذا اليوم أن تقومي بدعوة عائلتك للاحتفال داخل المنزل أو خارجه لتوعيتهم بضرورة إحياء هذه الذكرى والاحتفال بك وبجميع النساء في العائلة.
كما يمكنك أيضاً أن تحضري دعوة لجميع نساء العائلة للاجتماع والاحتفال بهذا اليوم بطريقة مميزة لاتنسى.
والأهم من كل ذلك عزيزتي أن تحرصي في هذا اليوم وفي كل يوم على الاهتمام بنفسك وبجمالك لتزيدي ثقتك بنفسك، وتنمي ثقافتك وشخصيتك لتكوني بالفعل النصف الآخر الفعال في المجتمع.

أخبار ذات صله