fbpx
السعودية ترفض إصدار مجلس الأمن قراراً جديداً حول اليمن
شارك الخبر


يافع نيوز – أ ف ب:
رفضت السعودية الجمعة 4 مارس/آذار 2016 فكرة إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً جديداً يندد بالهجمات على المدنيين في اليمن حيث تنفذ الرياض حملة عسكرية.

وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي “لا نعتقد أن مثل هذا القرار ضروري في هذه المرحلة”.

وكانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن اعتبرت الخميس أن الوضع الإنساني “خطر جداً” في اليمن و”طلبت من أطراف النزاع احترام الحق الإنساني الدولي”، بحسب السفير الأنغولي إسماعيل غاسبر مارتينز، الذي يرأس مجلس الأمن في آذار/مارس.

وأضاف أن الدول الأعضاء الـ15 في المجلس بدأت بحث مشروع قرار حول الوضع الإنساني في اليمن سيركز خصوصاً على “استهداف المؤسسات الطبية” من قبل المتحاربين، كما دعوا إلى وقف لإطلاق النار.

ورد السفير السعودي على نظيره الأنغولي قائلاً إنه “تجاوز مهامه” كرئيس للمجلس وعبر عن “موقفه الشخصي”.

وأضاف من جهة أخرى أن وسيط الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومسؤولون عن العمليات الإنسانية للأمم المتحدة متفقون مع الرياض على عدم جدوى تدخل جديد لمجلس الأمن.

ورفض السفير السعودي التعليق على تصريحات مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة.

وكان ستيفان أوبريان رئيس هذا المكتب قال الخميس أمام مجلس الأمن إن “مستشفيات ومدارس وإقامات لا تزال تتعرض لضربات من كافة الأطراف” المتصارعة في اليمن معتبراً ذلك “غير مقبول”.

كما اعتبر السفير السعودي أن صدور قرار جديد لمجلس الأمن من شأنه تعزيز جانب الحوثيين في رفضهم الانصياع لقرار مجلس الامن رقم 2216 المعتمد العام الماضي.

وطالب ذلك القرار المتمردين الحوثيين بإعادة المناطق التي سيطروا عليها للسلطات المعترف بها، وضمنها العاصمة صنعاء وقسم من شمال البلاد.

وتحاول الأمم المتحدة استئناف مباحثات السلام بلا جدوى حتى الآن.

أخبار ذات صله