مركز حقوقي في جنيف يطالب الأمم المتحدة بمعاقبة مليشيات الحوثيين وصالح لاتكابهم مجزرة بخورمكسر بعدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:06 توقيت مكة - 02:06 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مركز حقوقي في جنيف يطالب الأمم المتحدة بمعاقبة مليشيات الحوثيين وصالح لاتكابهم مجزرة بخورمكسر بعدن
مركز حقوقي في جنيف يطالب الأمم المتحدة بمعاقبة مليشيات الحوثيين وصالح لاتكابهم مجزرة بخورمكسر بعدن

يافع نيوز – جنيف- إياد الشعيبي

تزامنا مع انعقاد الدورة الواحدة والثلاثين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رفع المجلس الاستشاري للحقوق والحريات يوم أمس الثلاثاء الأول من مارس 2016 إلى اللجنة المعنية بتلقي الشكاوى في المجلس بلاغا بشأن جرائم الاعتداء التي ارتكبتها المليشيات الحوثية وقوات الرئيس المخلوع بحق المواطنين المدنيين في مدينة خور مكسر محافظة عدن خلال الفترة من 28 إبريل ــ 17 يوليو الماضي والتي راح ضحيتها 180 شهيد و834 جريح فضلا عن تدمير وحرق العشرات من المنازل والأعين المدنية من مستشفيات ومدارس ودور عبادة.

وبحسب بلاغ المركز الحقوقي فإن “هذه الجريمة قد ارتكبت بتخطيط مسبق وبتنفيذ محكم عنوة وقصدا وبمعرفة يقينه من إن المستهدفين هم من المواطنين المدنيين الآمنين في منازلهم والذين لا تشكل مناطقهم أي خطر عسكري يبرر ارتكاب مثل تلك الجرائم”.

وأعتبر المركز الاستشاري هذه الاعتداءات جريمة ضد البشرية مكتملة الأركان ترقى إلى مصاف جرائم الإبادة الجماعية المبينة معاييرها في نص الفقرة (أ) من المادة السابعة من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ضف إلى إنها جريمة حرب تتنافى واتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين.

وطالب المركز الاستشاري للحقوق والحريات مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إدانة هذه الجريمة وإحالة مرتكبيها إلى محكمة الجنايات الدولية ضمانا لإنصاف ضحاياها وعدم إفلات مرتكبيها من العقاب من جنود منفذين وقيادات عسكرية آمرة وقيادات سياسية موجهة بصفتهم جميعا فاعلون أصليون وشركاء في ارتكاب تلك الجرائم.

وأوضح المستشار عبد الرحمن المسيبلي رئيس المركز الاستشاري في بلاغ صحفي ” أن حرص المركز على رفع البلاغات إلى الآليات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان تأتي وفاء للشهداء والجرحى من ضحايا تلك الجرائم البشعة كونه لن يهدئ لأسر الضحايا بال حتى يحال مرتكبيها إلى محكمة الجنايات الدولية”.

الجدير بالذكر إن المركز الاستشاري للحقوق والحريات وهو منظمة إنسانية معنية بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في اليمن سبق له أن تقدم بالعديد من البلاغات إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق والإنسان وإلى غيره من الآليات الدولية يدين فيها جرائم المليشيات الحوثية وحلفائها من قوات الرئيس المخلوع مطالبا إياها بإحالة مرتكبيها إلى محكمة الجنايات الدولية.

للإطلاع على مضمون البلاغ الرجاء الضغط على الروابط التالية:

التقرير باللغة العربية
http://docdro.id/F0L3Zfz

التقرير English
باللغة الإنجليزية:
http://docdro.id/PpXB2Jf

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.