fbpx
“بخور عدني” في قائمة الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب
شارك الخبر

يافع نيوز- فن وثقافه

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها العاشرة ، الأربعاء، عن القائمة القصيرة لفرعي الأداب وأدب الطفل، وتشمل كل قائمة ثلاثة عناوين أجمع عليها المحكمون في اللجان المختصة للفروع الثلاثة.
وتشمل القائمة القصيرة في فرع الآداب رواية “بخور عدني” للكاتب اليمني علي المقري، وهي رواية تستلهم التاريخ الاجتماعي والسياسي لمدينة عدن، حيث امتازت دون غيرها بالتسامح الديني والتعدد العرقي.

كما تضمنت القائمة الثلاثية رواية “ذئبة الحب والكتب” للكاتب العراقي محسن الرملي، وتتجلى أهمية الرواية في كونها تعالج ما يعانية الإنسان العراقي في الشتات أو المنفى، فبعد الاحتلال..

وشملت القائمة كذلك “ماوراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع” للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد. حيث استعرض الكاتب حياته وعلاقاته، بعد تجربة طويلة في كتابة القصة القصيرة والرواية.

وفي أدب الطفل، شملت القائمة القصيرة ثلاثة أعمال هي “طائر الوروار” للكاتب اللبناني حسن عبد الله، و”البحث عن الصقر غنام” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، “عيد في ابريق” للكاتبة السعودية نوف العصيمي.

يذكر أنّ “جائزة الشيخ زايد للكتاب” ستعلن عن القوائم القصيرة لجميع الفروع خلال الأيام المقبلة على ان يليه اعلان الكتب الفائزة ودور النشر وشخصية العام الثقافية بعد اعتمادها من مجلس الأمناء. علماً أن حفلها السنوي سيقام على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب (27 ابريل- 3 مايو 2016) في مركز المعارض الدولي في أبوظبي.

أخبار ذات صله