ترامب وكلينتون يقتربان من نيل بطاقة الترشح للبيت الأبيض | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 10:02 توقيت مكة - 13:02 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
ترامب وكلينتون يقتربان من نيل بطاقة الترشح للبيت الأبيض
ترامب وكلينتون يقتربان من نيل بطاقة الترشح للبيت الأبيض

يافع نيوز- متابعات

حقق الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون، سلسلة مكاسب في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما التي جرت يوم “الثلاثاء الكبير”، تمهيدا للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الثامن من نوفمبر المقبل.
وحسب مراسل “سكاي نيوز عربية”، حقق ترامب الفوز في ولايات ألاباما وجورجيا وماساتشوستس وتينيسي وفرجينيا وأركنساس، في حين فازت كلينتون في ألاباما وأركنساس وجورجيا وتينيسي وتكساس وفرجينيا.

لكن الجمهوري تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن تكساس، فاز في ولايته وولاية أوكلاهوما المجاورة، مما يعزز فرصه لوقف تقدم ترامب، فيما يسجل السناتور ماركو روبيو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا فوزه في ولاية مينيسوتا.

وفي المعسكر الديمقراطي فاز بيرني ساندرز المنافس الرئيسي لكلينتون، في ولاية فيرمونت وهي إحدى خمس ولايات يأمل بالفوز فيها، إلى جانب ولاية أوكلاهوما ومينيسوتا وكولورادو.

وفور انتهاء التصويت تبث وسائل إعلام أميركية النتائج، استنادا إلى استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.

وشكر ساندرز مؤيديه المحتشدين في مدينة بيرلنغتون مسقط رأسه في الولاية، ووجه انتقادات لاذعة إلى ترامب، المرشح المثير للجدل.

وأثار ترامب (69 عاما) قلق الكثيرين في المؤسسة الجمهورية، بمقترحات مثل فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى البلاد، وبناء سور بمحاذاة الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، وترحيل 11 مليون مهاجر غير قانوني.

وقالت كلينتون (68 عاما) أمام حشد من مؤيديها في ميامي: “لغة الخطاب الرنانة التي نسمعها من الجانب الآخر لم تنخفض نبرتها قط. محاولة تقسيم أميركا بيننا وبينهم خطأ ونحن لن نسمح لها بأن تنجح”.

والثلاثاء الكبير هو أكبر يوم منفرد للمنافسات من حيث عدد الولايات (12 ولاية)، لاختيار المرشحين اللذين سيمثلان الحزبين في انتخابات الرئاسة الأميركية.

 

المصدر:سكاي نيوز عربية

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.