الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية يسبب قصر النظر | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية يسبب قصر النظر
الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية يسبب قصر النظر

يافع نيوز – متابعات

حذرت العيادة الذكية في هيئة الصحة بدبي من الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية عن قرب لتجنب قصر النظر عند الأطفال، مؤكدة أن ظهور حالات جفاف العين يزداد عند الأطفال مع ازدياد استخدام الألواح الذكية.

كما حذرت الأطفال من اللعب بالأدوات الحادة والألعاب النارية التي تزيد من احتمالية تعرضهم لإصابات العين التي قد تؤدي إلى العمى.

وقدمت العيادة الذكية التي شارك بها الدكتور عبد الله النقي استشاري ورئيس قسم العيون بمستشفى دبي العديد من النصائح والإرشادات والاستشارات الطبية للمرضى لتفادي الإصابة بأمراض العيون والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية أعراض مرضية قد تسبب العمى في وقت متأخر.

واستعرض النقي أمراض العيون المختلفة التي قد تصيب الشخص في أي مرحلة عمرية ومنها طول وقصر النظر، وجفاف العين، وحساسية العين، والمياه البيضاء، والمياه الزرقاء وانفصال الشبكية والعشا الليلي والحول وكسل العين وانحراف القرنية والقرنية المخروطية وغيرها من الأمراض.

وأوضح رئيس قسم العيون في مستشفى دبي أن المياه الزرقاء التي تسمى بـ (السارق الصامت) تصيب عصب العين بالتلف وتؤثر بشكل سلبي في مستوى النظر، مشيراً إلى أهمية الكشف المبكر عن المرض واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للعلاج في حال وجود المرض للسيطرة على ضغط العين لضمان عدم عودة المياه الزرقاء.

ولفت إلى وجود مليون ومئتي ألف خلية ضوئية في عصب العين وعند موت 50% منها فإن ضغط العين يعاود الظهور مرة أخرى.

وأكد النقي أهمية الفحص المبكر للعيون للكشف عن الأمراض المحتملة، مشيراً إلى ضرورة فحص نظر الأطفال خلال الفترة العمرية من (4-5 سنوات) للكشف عن مدى الإصابة بكسل العين وإعادة الفحص مرة أخرى عند سن البلوغ، موضحاً أن كسل العين ينتج عن عدم تصحيح الانكسار البصري أو الحول مما يمنع استجابة الدماغ للرؤية من العين.

وقال إن مرض السكري يعد من الأمراض الشائعة التي تؤثر بشكل رئيس في صحة المجتمع، حيث يعد اعتلال شبكية العين من مضاعفات مرض السكري الذي يصيب الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية، مشيراً إلى العديد من الأمراض المزمنة الأخرى ذات التأثير السلبي في العيون مثل مرض التصلب اللويحي الذي يتسبب في التهاب عصب العين التسممي وكذلك استخدام مادة الكورتيزون التي تتسبب في التلف التدريجي لعصب العين.

وأشار إلى بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر في العين وقد تسبب العمى مثل علاج مرض السل الذي يؤدي إلى تلف عصب العين، إضافة إلى أدوية بعض أمراض الدماغ.

وتحدث الدكتور النقي عن مرض العشا الليلي الذي يعد مرضاً وراثياً يصاب به الشخص بسبب زواج الأقارب وهو مرض يصيب اللواقط العصوية في العين ويسبب لها تلفاً، حيث يبدأ من عمر الشباب فصاعداً إلى انعدام الرؤية في مراحل متأخرة من العمر.

وتطرق رئيس قسم العيون في مستشفى دبي إلى مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي (الرمد) بنوعيه الفيروسي والربيعي، وعلاقة الرمد الربيعي بمرض الربو ومثيرات الحساسية، موجهاً بضرورة الابتعاد عن هذه المثيرات كالأتربة والدخان وغيرها.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.