fbpx
الدكتوراه بامتياز للباحث عبدربه المحرمي من جامعة عدن عن أطروحات جغرافيا العمران في مديرية البريقة
شارك الخبر

يافع نيوز / عدن /فتاح المحرمي:

نال الباحث عبدربه محمد عمر حيدرة المحرمي درجة الدكتوراه بتقدير “ممتاز “من كلية الأداب بجامعة عدن وذلك عن أطروحته الموسومة ب “استخدام الأراضي في مديرية البريقة م/عدن دراسة في جغرافيا العمران.

الأطروحة عموما والتي جرى مناقشتها صباح اليوم السبت الموافق 27 فبراير ٢٠١٦م هدفت الى معرفة تأثير العوامل الطبيعية والبشرية على استخدامات الأراضي في مديرية البريقة، والتعرف على التطور المورفولوجي الذي شهدته المديرية منذ نشأتها حتى عام 2012م.
بالاضافة الى رسم صورة للتركيبة الداخلية في احياء المديرية والتعرف على وضع الخدمات في احيائها السكنية وتقدير الحاجات المستقبلية من هذه الخدمات ليتسنى توفيرها للسكان.

وقدم الباحث المحرمي في دراسته بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن ان تسهم في ضبط النمو والتوسع العمراني بهدف الحد من مشكلة البناء العشوائي وحل مشكلة تداخل الأراضي ووقف الممارسات الخاطئة التي يمارسها المتنفذين بما يكفل الحفاظ على المساحة المخصصة للمنطقة الحرة والحيلولة دون تشويه المخطط الهيكلي لمدينة عدن الكبرى.

وتكونت لجنة المناقشة للأطروحة من ا.مشارك.امين علي محمد-رئيسا للجنة ومناقشا داخليا أ. د.مالك صالح الدليمي عضوا ومناقشا خارجيا، أ. د عبدالرقيب سعيد ثابت – مشرفاً علمياً للأطروحة وعضواً بلجنة المناقشة.

حضر المناقشة رئيس قسم الجغرافيا ورئيس قسم اللغة العربية ومسئول الدراسات العليا بالكلية،ومحمد محسن العمري رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وعدد من الأساتذة والمحاضرين بجامعة عدن ولفيف من طلاب الدراسات العليا وزملاء وأقارب الباحث المحرمي.

أخبار ذات صله