اقتصاد يمني l محافظ البنك المركزي اليمني يخرج عن صمته ويكشف اسباب الأزمة الحالية | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 01:03 توقيت مكة - 16:03 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اقتصاد يمني l محافظ البنك المركزي اليمني يخرج عن صمته ويكشف اسباب الأزمة الحالية
اقتصاد يمني l محافظ البنك المركزي اليمني يخرج عن صمته ويكشف اسباب الأزمة الحالية

يافع نيوز – اقتصاد يمني :

حذر البنُك المرَكزي اليمني، الصّرافين المخالفين والمتلاعبين بأسعار الصرف، بإجراءات رادعة في حال المضاربة بالأسعار. وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي اليمني لقطاع الرقابة على البنوك نبيل المنتصر أن البنك سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الصرافين المضاربين والمخالفين والمتلاعبين بأسعار الصرف.

وأشار محافظ البنك محمد عوض بن همام في اجتماع له،َضَم جمعية الصرافين اليمنيين، إلى أهمية دور الصَرافين في تهدئة السوق وعدم الانجرار نحو المضاربة بسعر الصرف واتخذ الاجتماع عدًدا من القرارات، أهمها توجيه البنوك التجارية والصرافين بتغطية احتياجات القطاع التجاري من الُعملات الأجنبية، وتوظيف الحوالات الواردة من الخارج بالشكل السليم، بما يحافظ على استقرار سعر الصرف والحد من المضاربة.

ويأتي ذلك في وقت واصل فيه الريال اليمني تراجعه أمام العملات الأجنبية ليصل في السوق السوداء في العاصمة اليمنية صنعاء إلى 280 ريالاً للدولار الواحد، و70 ريالا مقابل الريال السعودي. وكان محافظ البنك المركزي اليمني عوض بن همام أكد أن احتياطات اليمن من النقد الأجنبي ما زالت في الحدود الآمنة.

وقال بن همام «إن البنك المركزي مستمر في دعم ائتمان الواردات واحتياجات البلد من السلع الضرورية». وأشار محافظ البنك المركزي خلال اجتماعه برئيس وأعضاء جمعية الصرافين اليمنيين بمبنى البنك المركزي إلى أن البنك سيتخذ عددا من الإجراءات لحماية سعر الصرف، وسيعيد النظر في الإجراءات التي اتخذها خلال الفترة الماضية.

ونفى بن همام ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن إخطار البنك للتجار والمستوردين عن عدم دعم ائتمان الواردات من الأرز والسكر، داعًيا وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية وعدم بث الهلع والخوف في نفوس الناس لما من شأنه مصلحة البلد.

وناقش الاجتماع الذي حضره القائم بأعمال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على البنوك نبيل المنتصر التطورات الأخيرة في سوق صرف النقد الأجنبي، وأهم المعالجات للحفاظ على استقراه، وذلك في إطار تحركات البنك وتواصله مع كل الفاعلين في الإطار المصرفي.

وفي الاجتماع أشار المدير التنفيذي لجمعية الصرافين اليمنيين أحمد العودي إلى أنه في إطار الشراكة بين جمعية الصرافين والبنك المركزي تؤكد منشآت وشركات الصرافة استمرارها في أداء عملها بصورتها الاعتيادية، بما يضمن تأمين تدفقات تحويلات المغتربين من النقد الأجنبي، والتزامها بتلبية الاحتياجات للقطاع التجاري وخصوًصا ذات الأولوية، وبما يحافظ على استقرار سعر الصرف ويحد من عمليات المضاربة

ودعا العودي الجميع إلى تحمل المسؤولية تجاه البلد والعمل بروح الفريق الواحد، وعدم إثارة الأزمات أو المخاوف بين الناس بهدف زعزعة الاستقرار الاجتماعي.

وكانت مواقع وصحف وقنوات إخبارية تداولت خلال الأيام الماضية خبر إخطار البنك للتجار والمستوردين عن عدم دعم ائتمان الواردات من الأرز والسكر، وهو ما نفاه البنك المركزي، داعًيا وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية وعدم بث الهلع والخوف في نفوس الناس .

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.