fbpx
السيسي: من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب العلاقات مع روسيا
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز :

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة ألقاها يوم الأربعاء في مؤتمر للتنمية الاقتصادية إن من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب علاقات مصر مع روسيا وليس قطاع السياحة بها فقط.

وتساءل “هل الإرهاب انتهى؟ لأ لسه. لكن كلنا مع بعض (نستطيع مقاومته).”

وأضاف “اللي وقع لنا الطيارة يقصد إيه؟ بس إنه يضرب السياحة؟ لا.. ويضرب العلاقات مع روسيا… لو قدر يضرب العلاقات مع الدنيا كلها هيضربها عشان نبقى معزولين لوحدينا.”

وهذه أول إشارة رسمية من مصر بأن الطائرة أسقطت عمدا. وكانت روسيا قد قالت إن الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة لكن مصر قالت إنه لم يظهر دليل بعد يثبت ذلك.

وأعلنت جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة وقالت إن عبوة ناسفة وضعت في علبة مشروبات غازية استخدمت في العملية.

وقتل كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 224 شخصا معظمهم سائحون روس. وسقطت الطائرة في محافظة شمال سيناء التي تنشط فيها جماعة ولاية سيناء في أكتوبر تشرين الأول بعد إقلاعها من مطار منتجع شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء المجاورة.

وفي نفس الوقت أبدى السيسي غضبا على من قال إنهم يعبثون بوحدة مصر مشيرا فيما يبدو إلى انتقادات للحكومة والبرلمان في وسائل إعلام محلية.

وقال “ما يتم الآن (هو) محاولة العبث بوحدة المصريين سواء مؤسسات الدولة مع بعضها البعض أو فئات المجتمع مع بعضها البعض. الإرهاب لم ينفع والضغوط لم تجد فسيتم الآن تجربة أشياء جديدة.”

وقال محتدا “اسمعوا كلامي أنا بس. متسمعوش حد غيري… قسما بالله اللي حيقرب لها (المؤسسات) لحشيله (سأطيح به) من فوق وش الأرض.”

ثم قال مستهينا بمن وجه إليهم تهديده “انتو مين؟”.

وفي الآونة الأخيرة وجه إعلاميون وسياسيون انتقادات مختلفة في وسائل الإعلام للحكومة ومجلس النواب. ومنهم من عرف عنهم تأييدهم للرئيس السيسي.

وبالإضافة إلى ذلك وجه معارضون انتقادات حادة للحكومة المصرية على تعاملها في قضايا منها تسليح جهاز الشرطة وسلوك أفراده وحبس كاتب روائي.

 

القاهرة – من محمد عبد اللاه

 

أخبار ذات صله