fbpx
احترس..التحدث فى الموبايل أثناء شحنه يدمر الخصوبة ويقلل الحيوانات المنوية
شارك الخبر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، عن أن الرجال الذين يحملون هواتفهم النقالة فى جيب البنطال أو يتحدثون فيها وهى متصلة بالشاحن لمدة ساعة واحدة فقط يومياً يعانون من مشاكل الخصوبة.

وأظهرت الأبحاث أن عدد الحيوانات المنوية ينخفض خلال التحدث على الهاتف أثناء شحنه أو حتى إبقائه مغلقا على الطاولة بجانب السرير وقت النوم.

ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 106 رجال فى عيادات الخصوبة لمدة عام، ووجدوا أن الذين يتحدثون فى الموبايل أكثر من ساعة يوميا عانوا من انخفاض نوعية الحيوانات المنوية بمعدل الضعف مقارنة بأولئك الذين تحدثوا أقل من ساعة.

كما توصل الباحثون إلى أن الحرارة والنشاط الكهرومغناطيسى الذى ينبعث من الهاتف المحمول يضر الحيوانات المنوية ويسبب لها اضطراب يدعى “طهى الحيوانات المنوية” ما يسبب لهم الموت وبالتالى انخفاض الخصوبة وعدم الإنجاب.

وأشار الباحثون إلى أن نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال فى الدول الغربية يتناقص تدريجيا، بسبب استخدام الهاتف المحمول أثناء توصيلة بالشاحن الكهربائى ويمثل 40% من أسباب صعوبة الإنجاب فى الرجال.

وأضاف البروفيسور جيدز استشارى الخصوبة فى مستشفى سانت جورج بلندن، أن الرجال يحتاجون إلى التفكير فى رفاهيتهم ومحاولة التوقف عن إدمان المحمول.

نشر نتائج الدراسة موقع صحيفة “The Daily Mail”، البريطانية.

كتب – بيتر إبراهيم – اليوم السابع

أخبار ذات صله