fbpx
3 آلاف انتهاك للحوثيين وجماعة المخلوع في 100 يوم
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان

بلغت الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي وصالح بحق المدنيين في اليمن خلال المئة يوم الأخيرة في أغلب المحافظات اليمنية أكثر من ثلاثة آلاف حالة انتهاك.

وسجل المركز الإعلامي للثورة اليمنية، ارتكاب الميليشيا 3206 انتهاكات ضد المدنيين توزعت في 18 محافظة، خلال الفترة بين 9 سبتمبر 2015 و 15 فبراير 2016.

تعز

وتصدرت محافظة تعز، قائمة المحافظات الأكثر تعرضاً للانتهاكات بنسبة 23 في المئة فيما تلتها محافظات الحديدة وأمانة العاصمة وإب، بنسب 20 في المئة و 17 في المئة، و10 في المئة وتوزعت بقية الانتهاكات بين: محافظات البيضاء، صنعاء، الضالع، حجة، ذمار، عمران، المحويت، الجوف، ريمة، مأرب، شبوة، لحج، صعدة، أبين.

تعذيب حتى الموت

وكشف التقرير عن مقتل 342 مدنياً، أغلبهم في القصف العشوائي للأحياء السكنية، أو بالاستهداف المباشر والقنص، من قبل ميليشيا الحوثي والمخلوع، ووفاة مختطفين اثنين لديها، أحدهما في محافظة ذمار والآخر في محافظة إب، نتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرضا له، والذي نال 11 حالة اخرى لمختطفين بينهم ثلاثة صحافيين في أمانة العاصمة.

جرحى

وأشار التقرير إلى بلوغ عدد الجرحى 949 مدنياً جراء استمرار عمليات القصف والاستهداف العشوائي التي تقوم بها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح في العديد من المحافظات وعلى رأسها محافظة تعز التي لاتزال تعاني حصاراً خانقاً ويعيش سكانها وضعاً إنسانياً في غاية القسوة.

اختطاف

وكشف التقرير عن استمرار حملات الاختطاف بحق النشطاء والمدنيين والحقوقيين وأصحاب الرأي ليصل عددهم خلال 100 يوم إلى 1025 شخصا، اختطف أغلبهم من منازلهم أو من مقار أعمالهم.

أما الانتهاكات التي طالت المنازل فقد بلغت 426 انتهاكاً، حيث قامت ميليشيا الحوثي والمخلوع خلال 100 يوم باقتحام 224 منزلاً، ونهب 165، كما قامت بتفجير 37 منزلا اغلبها في محافظتي إب والضالع.

تدمير المساجد

ولم تسلم دور العبادة من انتهاكات ميليشيا الحوثي والمخلوع، إذ بلغت الانتهاكات بحقها 199 حيث دمرت الميليشيات أربعة مساجد تدميراً كلياً، فيما قصفت بمختلف الأسلحة 33 مسجداً وداهمت واقتحمت 35 آخر، كما قامت بفرض 118 خطيباً بقوة السلاح.

قصف الأحياء

إلى ذلك، رصد المركز 238 جريمة استهداف جماعي، منها 202 تمثلت في عمليات قصف عشوائي على أحياء سكنية لمدنيين، حيث دمرت ميليشيا الحوثي والمخلوع منازل سكنية بالكامل، بالإضافة إلى 20 عملية اعتداء مسلح ضد فعاليات سلمية ووقفات احتجاجية.

أخبار ذات صله