الاصبحي: مليشيا الحوثي تحالفت مع اوهام صالح سعيا لعودته الى السلطة | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 09:28 توقيت مكة - 00:28 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الاصبحي: مليشيا الحوثي تحالفت مع اوهام صالح سعيا لعودته الى السلطة
الاصبحي: مليشيا الحوثي تحالفت مع اوهام صالح سعيا لعودته الى السلطة

يافع نيوز – القاهرة – خاص:

اشار وزير حقوق الانسان عز الدين الاصبحي ان مليشيا الحوثي تحالفت مع اوهام صالح سعيا للعودة الى السلطة للانقلاب على مؤسسات الدولة الامنية والعسكرية والسياسية من خلال افراغ الدولة من مضمونها السيادي وادارتها من منطلق عدائي وإقصائي لكل الاطراف الاخرى .

منوها الى ان تطورات الأوضاع في اليمن تتطلب جهدا كبيرا لوضع حقيقة الأمور في سياقها الصحيح دون مجاملة او تحايل او تغيير للحقائق.

واكد الاصبحي في مداخلة القاها خلال ورشة خاصة بالتحديات الراهنة في اليمن والتي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الانسان بالقاهرة ان التحديات السياسية التي باتت اليوم تواجه اليمن تتطلب توضيح اللبس الحاصل في التطورات الراهنة، وتحديد الطرف المسئول والذي يتحمل الواقع الذي وصل اليه تصعيد الاوضاع في اليمن على المستويات السياسية والانسانية والحقوقية.

منوها الى ان جوهر المشكلة في اليمن وجود طرف يقود مليشيا مسلحة انقلبت على القانون والدولة والشرعية والدستور وعلى الاتفاقات السياسية والتسويات القائمة في اليمن.

وفند الاصبحي الادعاءات التي يتناولها الحوثيين مشيراً الى ان المليشيا الحوثية لا تملك اي مشروع سياسي واضح ولا برنامج, ولا تمتلك اي هيكلية في اطار التنظيم السياسي المعروف والمتبع في اي كيانات سياسية، ولا تعبر الا عن كيان شاذ وغريب وغير مفهوم، وهذا يشكل اكبر تحدي لمفهوم الواقع السياسي في اليمن..

مشيرا الى الخطوات العدائية التي ارتكبتها المليشيات الحوثية بدءاً باستهداف رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء ، وأعضاء الحكومة وصولا الى استهداف المدن اليمنية وعلى راسها عدن وتعز وانتهاءاً بحصار المدنيين ومنع دخول المواد الطبية والمساعدات الإنسانية والاغاثية.

مؤكداً في الوقت ذاته ان ذلك يعد اكبر دليل لمشروعها المتخلف والعدائي لليمن والمرتبط بأجندة إقليمية تعادي وتؤثر على الأمن القومي اليمني والعربي.

وذكر وزير حقوق الانسان ان المشروع الذي ينتهجه الحوثيين لا يمتلك اي رؤية سياسية وانما يحمل بعد ديني متطرف قائم على الفكرة الدينية الموغلة في التطرف والتخلف التي تسعى الى تدمير اليمن والعبث بمقدراته وتقويض اي جهود للتفاوض او الوصول للتسوية السياسية”.

منوها  الى ان هذه التطورات في الاوضاع الاجتماعية والانسانية بات تاثيرها مباشرا في تمزيق النسيج الاجتماعي اليمني, وان اليمن يواجه اكبر تحدياته السياسية والعسكرية والاجتماعية باختطاف مليشيا مسلحة للدولة.

وشارك في الحلقة امين عام المنظمة العربية لحقوق الانسان محسن عوض وعلاء شلبي وعدد واسع من الباحثين والمفكرين العرب,وقدمت في الندوة عدد من المشاركات والمداخلات التي اثرت الحلقة وتناولت مختلف الابعاد السياسية والاجتماعية والانسانية والحقيقية للاوضاع في اليمن.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.