بعد اعتذار المغرب عن استضافتها .. احمد بن حلي : رئاسة القمة العربية القادمة ستكون بموريتانيا | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 10:53 توقيت مكة - 13:53 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
بعد اعتذار المغرب عن استضافتها .. احمد بن حلي : رئاسة القمة العربية القادمة ستكون بموريتانيا
بعد اعتذار المغرب عن استضافتها .. احمد بن حلي : رئاسة القمة العربية  القادمة ستكون بموريتانيا

يافع نيوز – وكالات :

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أنه بعد اعتذار المغرب عن عدم استضافته القمة العربية في دورتها المقبلة في “مراكش” تؤول رئاسة القمة حسب الحروف الأبجدية لموريتانيا.

وقال السفير بن حلى في تصريح صحفي “أنه طبقاً لملحق ميثاق جامعة الدول العربية فإن القمة العربية تعقد بشكل دوري كل عام حسب الحروف الأبجدية للدول الأعضاء وباعتذار المغرب تؤول القمة لموريتانيا”.

واضاف” حسب الملحق فإن القمة تعقد في دولة المقر إلا إذا ارتأت الدولة التي تترأس القمة استضافتها على أراضيها وهو ما جرى عليه العرف اعتذرت المملكة المغربية عن استضافة القمة العربية المقبلة والتي كانت مقرر عقدها في 29 مارس المقبل بمدينة مراكش”.

وكانت قد ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مساء امس الجمعة في بلاغ أنه بتعليمات من الملك محمد السادس أبلغ وزير الخارجية صلاح الدين مزوار الأمين العام لجامعة الدول العربية قرار المغرب بإرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية.

وقال البلاغ “ان هذا القرار تم اتخاذه طبقا لمقتضيات ميثاق جامعة الدول العربية وبناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة”، مشيرا إلى أنه “نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي”.

وأفادت وزارة الخارجية في البلاغ ذاته أن “المغرب سيواصل عمله الدؤوب في خدمة القضايا العربية العادلة ومحاربة الانقسامات الطائفية التي تغذي الانغلاق والتطرف”.

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية، قد أعلنت تعديل موعد عقد القمة العادية، المقررة بمدينة مراكش، من 29-30 مارس، إلى 7-8 أبريل من العام الجاري، بناءً على طلب الدولة المضيفة.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.