وزير صيني يدعو لتغليط عقوبات الشركات الملوثة للبيئة

HARBIN, CHINA - OCTOBER 22:  (CHINA OUT) Pedestrians wearing masks walk along a road as heavy smog engulfs the city on October 22, 2013 in Harbin, China. Expressways, schools and an airport remain closed as heavy smog continues to disrupt northeast China.  (Photo by ChinaFotoPress/Getty Images)

يافع نيوز- متابعات

قال وزير البيئة الصيني تشين جين ينغ، إن بلاده في حاجة لمزيد من الصلاحيات للضرب بيد من حديد على الشركات المسؤولة عن التلوث، الذي يحصد أوراح آلاف الصينيين يوميا.
وسنت البلاد قانونا معدلا للحماية البيئية بدأ سريانه في أوائل العام الماضي بغية دعم الصلاحيات المخولة لمفتشي البيئة مع توسيع نطاق العقوبات على المخالفين، فيما أنشأت الصين مئات من محطات المراقبة البيئية المستقلة في شتى أرجاء البلاد.

لكن وزير البيئة قال للصحفيين، إن القانون الجديد لا يزال في حاجة إلى مزيد من التغليظ والصلاحيات المشددة فيما تتصرف الشركات على هواها ولا تزال وحدات الحكم المحلي تعرقل جهود أعمال مواد القانون، وفق ما أفادت وكالة “رويترز” الجمعة.

وقال “تتعرض الشركات ووحدات الحكم المحلي لضغوط، لكن لا يزال أمامنا شوط طويل قبل انصياع جميع المؤسسات للقانون”.

وأكد أنه لا توجد ضغوط على جهات الحكم المحلي لتنفيذ السياسات البيئية ولا يوجد تعاون وتنسيق بين الأجهزة الحكومية.

وقال إن هناك 191 ألف شركة مخالفة للقوانين واللوائح البيئية العام الماضي، جرى إغلاق 20 ألفا منها وأجبرت 34 ألفا أخرى على وقف نشاطها حتى تنصاع للقانون ووقعت غرامات ضخمة على الشركات المخالفة.

وتعاني الصين من موجة تلوث غير مسبوقة، وأوضحت دراسة أن تلوث الهواء في البلاد يتسبب في وفاة أكثر من 1.6 مليون شخص سنويا، ما يعادل 4400 في اليوم الواحد.

 

المصدر:سكاي نيوز عربية

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: