fbpx
شبوة .. تدمير ممنهج للمنطقة التاريخية “نقب الهجر” بمديرية ميفعة
شارك الخبر

يافع نيوز – شبوة  – خاص :

” نقب الهجر ” المنطقة الاثرية والسياحية والتي تبعد تقريبا 2 كيلومتر عن قرية – باعرام  – بمديرية ميفعه محافظة شبوة يحدها شمالا منطقة باعرام والصعيد جنوبا اما شرقا وغربا تحيط بها الاودية .

هذه المنطقة تمتاز بمعالمها التاريخية واثارها والكتابات التي نحتت على جدرانها تعود إلى آلآف السنين منذ عهد سيدنا النبي – صالح عليه السلام  – الذي أُرسل إلى قوم عاد ، وهذا ما جعلها منطقة سياحية وقِبلة ومزار لسياح من مختلف انحاء العالم .

وكانت ميفعه عاصمة محافظة حضرموت في عهد دولة حضرموت الأولى ولها تاريخ حافل .

واشتهرت منطقة نقب الهجر قبل عام 1990م  بالمزارع التي تنتج الحبوب و جميع الخضروات  والتي كانت تغطي السوق المحلية لمديرية ميفعه وهذه المزارع قبل الوحدة عام 1990م كانت ملكا لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفي عام 1994م  وزعت وقسمت هذه الاراضي الزارعية وتم تدميرها بطريقة ممنهجة ومدروسة حيث نهبت الآلآت والمعدات والمكائن الزراعية والسيارات الخاصة بالمزارع  . كما ان عوامل التعرية والاهمال المتعمد وعدم حمايتها من قبل سلطات صنعاء والصمت من قبل المواطنين كان له دور في تدهور هذه المنطقة.

فاصبحت هذه المزارع خاوية على عروشها حتى الغرف الخاصة بالمزارع لم تسلم  ابوابها ونوافذها من النهب ، واما المزارعين الموظفين بهذه المزارع فتم تسريحهم بعد حرب صيف 94م من العمل وتهميشهم والبعض الاخر مازال يستلم راتبه من السلطة حتى اليوم .

وشكا العمال – ناصر سعيد برغش باقطمي و احمد سالم سعيد بن رشيد  واحمد صالح لعرم بن رشيد  وغيرهم –   من التهميش والاقصاء والتسريح من وظائفهم وعدم استلام رواتبهم منذ عام 1994م . بينما  بعض زملائهم المزارعين تصرف لهم رواتبهم حتى اليوم .

هذه هي  احد الطرق لتفريق وتمزيق ابناء الجنوب التي مارستها قوى الفيد والنهب والاحتلال الشمالية اليمنية ولا تزال اثارها مستمرة، فالتدمير شمل البشر والحجر وها هي منطقة نقب الهجر من المعالم التاريخية والاثرية بمحافظة شبوة  اصبحت خاوية على عروشها وخالية من الزوار والسياح .

وناشد  الاهالي المنظمات المحلية والعربية والعالمية المهتمة بالآثار بالإهتمام بهذه المنطقة التاريخية الهامة التي تُركت للاندثار .

*تصوير :  ابو ريماس هادي بن رشيد .
*تقرير : مريم بارحمه .

IMG-20160217-WA0328 IMG-20160217-WA0332 IMG-20160217-WA0348 IMG-20160217-WA0329

أخبار ذات صله