“الشوكولاتة المدمرة”.. في أزمة | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 07:00 توقيت مكة - 22:00 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
“الشوكولاتة المدمرة”.. في أزمة


يافع نيوز – منوعات:
كشف تقرير حديث أن العالم سيواجه قريبا أزمة في توافر الشوكولاتة، نظرا لتزايد الإقبال عليها بمعدلات ضخمة، خصوصا في الدول المتقدمة، تفوق كثيرا ما يمكن إنتاجه.
وأرجع الباحث دوغ هوكينز، من مؤسسة أبحاث “هاردمان أجريبيزنس”، السبب الرئيسي في هذه الأزمة المتوقعة والفجوة بين العرض والطلب في سوق الشوكولاتة، لتخلف أساليب زراعة الكاكاو، التي ظلت كما هي بدون تطور منذ مئات السنين.

وتحدث التقرير عن ارتفاع الاستهلاك في الدول الغربية تحديدا، حيث يستهلك الفرد في المتوسط نحو 286 لوح شوكولاتة سنويا، ما يعني ضرورة زراعة 10 أشجار كاكاو على الأقل لتوفير هذه الكمية.

وأشار هوكينز، في تقريره إلى أن زراعة الكاكاو، وعلى خلاف أغلبية المحاصيل الأخرى، لم تستفد من التطور التقني في عالم الزراعة والهندسة الوراثية، بما لا يتماشى مع حجم الطلب في سوق الشوكولاتة عالميا، الذي اتسع ليشمل مليار مستهلك جديد منذ تسعينيات القرن الماضي.

يذكر أن تنامي حجم الطلب على الشوكولاتة دفع العديد من المزارعين للتعدي على غابات استوائية ومحميات طبيعية بشكل غير قانوني، كما في ساحل العاج، وهو ما دفع هوكينز لإطلاق اسم “Destruction by Chocolate” أو “الشوكولاتة المدمرة” على تقريره.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.