الإسعافات الأولية لنزيف الأنف | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 09:13 توقيت مكة - 12:13 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الإسعافات الأولية لنزيف الأنف
الإسعافات الأولية لنزيف الأنف


يافع نيوز – طب وصحة:
يعد نزيف الأنف من الحالات الشائعة، وهو مصدر إزعاج في أغلب الأوقات، ولكنه في أغلب الأوقات لا يمثل مشكلة طبية حقيقية، ولكن في بعض الأحيان قد يكون مشكلة طبية حقيقية، بالإضافة لكونه مصدر إزعاج.

* إجراءات للسيطرة على نزيف الأنف

– اجلس منتصبًا وانحنِ للأمام
البقاء في وضع منتصب، يقلل من ضغط الدم في الأوردة الموجودة بأنفك، وهذا يثبط من حدوث المزيد من النزيف، وسيساعدك الانحناء للأمام على تجنب بلع الدم وهو ما قد يحدث هياجًا بمعدتك.

– اضغط على أنفك
استخدم إصبع الإبهام والسبابة في الضغط على فتحتي الأنف، تنفس من خلال فمك، استمر في الضغط لمدة تتراوح بين خمس و10 دقائق، وينتج عن الضغط بالأصابع ضغط على نقطة النزيف في حاجز الأنف وغالبًا ما يوقف تدفق الدم.

– لتجنب تكرار النزف
لا تنظف أنفك بإصبعك أو تنفضه من محتوياته ولا تنحني للأسفل لعدة ساعات بعد نوبات النزيف، تذكر أثناء هذا الوقت أن تُبقي رأسك أعلى من مستوى القلب.

– في حالة تكرار النزف
انفض أنفك بقوة لتنظيفه من جلطات الدم ورش جانبي الأنف ببخاخات الأنف المزيلة للاحتقان والتي تحتوي على أوكسيميتازولين (أفرين وموسينيكس ذي الترطيب الذكي، وغيرها)، واضغط على أنفك مجددًا كما هو محدد أعلاه واتصل بالطبيب.

* متى ينبغي طلب الرعاية الطبية الطارئة

إذا دام النزيف أكثر من 20 دقيقة.
إذا كان نزيف الأنف ناجمًا عن حادثة أو سقوط أو إصابة بالرأس بما في ذلك ضربة في الوجه قد تكون تسببت في كسر أنفك.

* متى ينبغي زيارة الطبيب

– إذا تعرّضتَ لنزيف الأنف المتكرر
قد تحتاج إلى كي الأوعية الدموية، ويعد الكي بمثابة وسيلة يتم خلالها حرق الأوعية الدموية بتيار كهربي أو نترات الفضة أو الليزر، وقد يضع الطبيب داخل أنفك شاشًا خاصًا أو بالونًا مصنوعًا من اللاتكس يمكن نفخه، وذلك للضغط على الأوعية الدموية وإيقاف النزيف.

– إذا تعرضت للنزف من الأنف وأنت تتناول أدوية منع تجلط الدم
مثل الأسبرين ووارفارين (كومادين، جانتوفين)، فقد ينصحك طبيبك بتعديل جرعة الدواء.

قد يزيد استخدام الأكسجين التكميلي الذي يتم إعطاؤه من خلال الأنبوب الأنفي (القنية) من خطر نزيف الأنف، لذا ينصح بوضع مرطب ذي أساس مائي على فتحتي الأنف وقم بزيادة الرطوبة في المنزل لتخفيف نزيف الأنف.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.