لقاح «زيكا» في الأسواق خلال 18 شهراً | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
لقاح «زيكا» في الأسواق خلال 18 شهراً
لقاح «زيكا» في الأسواق خلال 18 شهراً


يافع نيوز – طب وصحة:
أعلنت منظمة الصحة العالمية،أمس، إن توفر لقاح شاف لفيروس زيكا على نطاق واسع في العالم، يستغرق عاما ونصف العام..فيما توفي ثلاثة اشخاص اثر مضاعفات ناجمة عن الفيروس في فنزويلا.

وتفصيلاً، أوضحت مساعدة المديرة لمنظمة الصحة العالمية، ماري بول كيني في جنيف، أن جهود المنظمة الدولية لإنتاج اللقاح تسير بسرعة كبيرة، لافته إلى أن نحو 15 شركة مختصة ستساهم في البحث عن اللقاحات.

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن كيني القول إن منظمة الصحة العالمية تعتقد بوجود صلة بين الفيروس الذي ينقله البعوض وصغر رأس بعض الأطفال حديثي الولادة.

تطوير اللقاح

في غضون ذلك، يأمل مسؤولون صحيون في البرازيل في تطوير لقاح ضد الفيروس في غضون عام والذي انتقل إلى أكثر من 30 دولة.

من جانبه، أوضح وزير الصحة البرازيلي أن بلاده ستستثمر مليوني دولار في البحوث المعنية بالتوصل للقاح لفيروس زيكا خلال السنوات الخمس المقبلة.

نصائح وتوصيات

من جهة أخرى، دعت منظمة الصحة العالمية النساء، إلى تجنب مناطق انتشار فيروس زيكا، خصوصا الحوامل منهن، واتخاذ الإجراءات المناسبة عند ممارسة العلاقات العاطفية.

وأضافت المنظمة، التي أصدرت توصيات للنساء تتعلق بتشوهات المواليد الجدد والمشكلات العصبية الأخرى المرتبطة بالفيروس الذي ينقله البعوض إن معظم النساء ستنجبن أطفالا أصحاء في المناطق المتضررة من فيروس زيكا.

وفيات جديدة

وفي العاصمة الفنزويلية كراكاس،أعلن الرئيس نيكولاس مادورو الليلة قبل الماضية وفاة ثلاثة اشخاص في بلاده اثر مضاعفات ناجمة عن الفيروس.

وقال مادورو في كلمة عبر التلفزيون:«في المستوى الوطني هناك 319 حالة اصابة مؤكدة 68 منها تشهد تعكرات، وثلاثة اشخاص ماتوا».

وأضاف انه تم تسجيل 5221 حالة اصابة محتملة بـ«زيكا» في البلاد بين 5 نوفمبر الماضي تاريخ اكتشاف وجود الفيروس في المستوى العالمي، و8 فبرايرالجاري.

وقال إن الـ 68 مصابا الذين يعانون تعكرا في أوضاعهم أحيلوا إلى العناية المركزة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.