fbpx
نموذج رياضي قد يقضي على هجرات الجراد المدمرة
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

رجح باحثون بريطانيون أن يساعد نموذج رياضي لأسراب الجراد على ابتكار استراتيجيات جديدة للقضاء على هجراتها الجماعية المدمرة للزراعة والمساحات الخضراء.
وحلل باحثون في علوم الرياضيات بجامعات باث ووارويك ومانشستر، تحركات مختلف جحافل الجراد وأحجامها، بعدما درسوا مع زملاء لهم بجامعة أديليد العلاقات بين أفراد الجراد، فوضعوا نموذجا رياضيا يضاهي السلوك الجماعي لتلك الآفات.

وأوضح الباحثون بجامعتي ييتس وأديليد، أن السرب يتخذ شكلا دائريا فيما توجد مساحة بوسط السرب لا يمكن لبقية الجراد اختراقها ويوجد بها عدد قليل منها لمراقبة انتظام الأوضاع، فيما يقيم أفراد آخرون سياجا منهم على حواف السرب.

وأشاروا إلى أنه حين يقل عدد الجراد في منطقة الوسط تزيد الحركة العشوائية للسرب فيما تؤدي زيادة العدد إلى تزايد انتظام الحركة.

ويقوم الجراد بمنطقة الوسط بالحركة الدائرية التلقائية، سواء في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها ويقوم أفراد السرب بتغيير الحركة بصورة جماعية مفاجئة في سلوك تتسم به أسراب وقطعان أخرى مثل السمك والعصافير.

ويتوقع النموذج الرياضي إمكانية ابتكار أساليب أخرى لتشتيت أفراد السرب، مع استغلال خاصية حساسية الجراد للأفراد المخالفة وذلك بالاستعانة بالطائرات أو بالموجات فوق الصوتية.

المصدر:سكاي نيوز عربية

أخبار ذات صله