نموذج رياضي قد يقضي على هجرات الجراد المدمرة

A Palestinian farmer displays a locust at a farm in Khan Yunis in the southern Gaza Strip on March 5, 2013. According the UN Food and Agriculture Organization (FAO) a swarm of tens of millions of locusts has overtaken Egyptian desert land in the past few days and is heading to the Gaza Strip, Israel and Jordan. AFP PHOTO / SAID KHATIB (Photo credit should read SAID KHATIB/AFP/Getty Images)

يافع نيوز- متابعات

رجح باحثون بريطانيون أن يساعد نموذج رياضي لأسراب الجراد على ابتكار استراتيجيات جديدة للقضاء على هجراتها الجماعية المدمرة للزراعة والمساحات الخضراء.
وحلل باحثون في علوم الرياضيات بجامعات باث ووارويك ومانشستر، تحركات مختلف جحافل الجراد وأحجامها، بعدما درسوا مع زملاء لهم بجامعة أديليد العلاقات بين أفراد الجراد، فوضعوا نموذجا رياضيا يضاهي السلوك الجماعي لتلك الآفات.

وأوضح الباحثون بجامعتي ييتس وأديليد، أن السرب يتخذ شكلا دائريا فيما توجد مساحة بوسط السرب لا يمكن لبقية الجراد اختراقها ويوجد بها عدد قليل منها لمراقبة انتظام الأوضاع، فيما يقيم أفراد آخرون سياجا منهم على حواف السرب.

وأشاروا إلى أنه حين يقل عدد الجراد في منطقة الوسط تزيد الحركة العشوائية للسرب فيما تؤدي زيادة العدد إلى تزايد انتظام الحركة.

ويقوم الجراد بمنطقة الوسط بالحركة الدائرية التلقائية، سواء في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها ويقوم أفراد السرب بتغيير الحركة بصورة جماعية مفاجئة في سلوك تتسم به أسراب وقطعان أخرى مثل السمك والعصافير.

ويتوقع النموذج الرياضي إمكانية ابتكار أساليب أخرى لتشتيت أفراد السرب، مع استغلال خاصية حساسية الجراد للأفراد المخالفة وذلك بالاستعانة بالطائرات أو بالموجات فوق الصوتية.

المصدر:سكاي نيوز عربية

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: