fbpx
باحثة سعودية تبهر العالم.. بابتكار جهاز طبي جديد
شارك الخبر

يافع نيوز-متابعات

تمكّنت الباحثة السعودية «غادة المطلق المطيري» في توظيف خبرتها الكبيرة في الكيمياء في تطوير جهاز جديد يستطيع حمل الدواء إلى النقطة المصابة بالالتهاب في داخل جسم الإنسان، كان قد تم الإعلان عنه منذ 3 أعوام. مؤكدة أنها تعمل حاليًا على توظيف نفس الفكرة في مجالات الزراعة والهندسة.

وأكدت المطيري في تصريحات أن جهاز اختراق الجسم لعلاج الالتهابات دون الحاجة لجراحة – والذي تعمل عليه منذ ثلاث سنوات – أثبت نجاحًا في علاج العين ومرضى المفاصل الروماتويدي في الولايات المتحدة، وأن العمل جار حاليًا لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى، بما في ذلك الزراعة والهندسة والتصنيع.

وكانت المطيري -التي تحمل درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية وتعمل في جامعة كاليفورنيا- قد تلقت 3 ملايين دولار جائزة لتمويل مشروعها البحثي من مؤسسة (HIN)، التي تعد أكبر منظمة تدعم الأبحاث العلمية في الولايات المتحدة. وكان هذا المشروع البحثي لابتكار هذا الجهاز صنف على أنه واحد من بين أفضل أربعة اختراعات في الولايات المتحدة عام 2012.

وقالت إنها فعلت ذلك بدافع داخلي وتصميم على تقديم شيء جيد للبشرية. مضيفة أنها “قبل عشر سنوات بدأت تطلب من جراحي القلب تحديد المشكلة الكبرى التي تواجههم.

وأشارت إلى أن معظمهم يقول، إن انسداد الشرايين الذي يؤدي إلى السكتات الدماغية، وتحديدًا تراكم الدهون في جدران الشرايين مع التقدم في السن. ولكن المشكلة كانت أن أخصائيّي القلب لا يستطيعون تحديد ما إذا كان هناك التهاب، خصوصًا في المراحل المبكرة “.

وأضافت “بدأت أسأل عن كيفية العثور والقضاء على الالتهابات، وعندما بدأت البحث في هذا خطرت لي فكرة تطوير “نانو كبسولة مع الضوء”، يمكن أن تكون مشتتة في جميع أنحاء الجسم، لإيجاد وعلاج التهاب بالأدوية “. وقالت الباحثة السعودية، إن تطوير هذه التكنولوجيا استغرق 10 سنوات، وبحلول عام 2011، كانت قادرة على إنتاج مادة تتفاعل مع الالتهاب، وفي عام 2013 تمكنّا من تطوير تكنولوجيا “النانو كبسولة” التي لا تذوب في الماء، وتنفتح فقط عن اتصالها مع الالتهاب في الجسم البشري.”

وتابعت الصحيفة أن ابحاث المطيري جذبت اهتمام الشركات العالمية في الولايات المتحدة واليابان، وفي قطاعات الصحة والدواء والهندسة والطاقة الشمسية في مختلف أنحاء العالم.

وأكدت الباحثة السعودية أنها تتابع التطورات التي تحدث في المملكة. مؤكدة أنها تحب بلدها وتفخر بها، سواء كانت في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر. مشيرة إلى أنها تعمل حاليًا مع شقيقها خالد المطيري جراح التجميل المقيم أيضًا في الولايات المتحدة على بعض الأبحاث الجديدة.

أخبار ذات صله