اتفاق بين جوبا والخرطوم على رسوم عبور النفط | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اتفاق بين جوبا والخرطوم على رسوم عبور النفط
اتفاق بين جوبا والخرطوم على رسوم عبور النفط


يافع نيوز – إقتصاد:
توصلت جوبا والخرطوم على اتفاق بشأن رسوم عبور نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان، وذلك خلال اجتماع عقد الأربعاء في عاصمة جنوب السودان، وفق ما ذكرت تقارير صحافية الخميس.
وينص الاتفاق الذي وقعه وزير النفط السوداني محمد زايد عوض، ووزير النفط والثروة المنجمية الجنوب سوداني ستيفن ديو دو، على ربط الرسوم بسعر النفط بدلا من دفع جوبا سعرا ثابتا للخرطوم تم الاتفاق عليه في يوليو 2011، إبان استقلال جنوب السودان، بقيمة 24 دولارا للبرميل.

وقال ديو دو في تصريح نقله موقع “سودان تريبيون” الإلكتروني: “تناقشنا واتفقنا على مبدأ مراجعة الاتفاق”. وأضاف أن الرسوم “ستتغير صعودا ونزولا تبعا لأسعار النفط العالمية”.

ويعبر نفط جنوب السودان أراضي السودان إلى مرفأ بور سودان على البحر الأحمر. وبسبب انخفاض أسعار النفط باتت جوبا تبيع نفطها بخسارة.

وذكرت منظمة “غلوبال ويتنس” غير الحكومية الناشطة ضد الفساد، في يناير الماضي، إن جنوب السودان يبيع نفطه بنحو 20 دولارا للبرميل.

وبعد سنتين من الحرب الأهلية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، توقف الإنتاج في عدد كبير من الحقول في جنوب السودان، الذي ينتج اليوم قرابة 150 الف برميل، بدلا من 350 ألف برميل في 2011.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.