fbpx
تعرف على أكثر 10 دول في العالم حيازة للذهب!
شارك الخبر

 


يعتبر الذهب بمثابة العملة الإحتياطية العالمية حيث تواصل البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا مساعيها نحو حيازة أكبر كمية من الذهب .
قد لا يعد أمراً غريباً أن تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر حيازةً للذهب, ولكن المفاجئ و الذي يدعو إلى الإستغراب هو كيف لدول لا تمتلك بالضرورة ناتجاً محلياً ضخماً أن تكون هي المالك الأكبر للذهب, ومن الملفت أيضاً أن دولتين صغيرتين مثل هولندا وسويسرا يصنفان من بين المالكين الكبار للذهب في العالم.
فالمملكة المتحدة على سبيل المثال تحتل المركز السابع عالمياً بين بلدان العالم من حيث إحتياطي الذهب و لكنها تحتل المركز السابع عشر عالميا من حيث الناتج القومي. أما الحالة الإستثنائية الثانية فهي البرازيل التي تمتلك حصة صغيرة جداً من الذهب مقارنة بإجمالي ناتجها القومي وتصنف في المركز السادس في العالم، ولكنها لا تستحوذ سوى على إلا على 5 .0% من الاحتياطي الأجنبي .
ويشار إلى أن صندوق النقد الدولي هو ثالث جهة رسمية تستحوذ على الذهب . أما المصرف المركزي الأوروبي فيحتل مركزاً يجعله لا يزال متخلفاً عن الهند من حيث احتياطيها من العملات الأجنبية .أما كل من روسيا وأكرانيا وتركيا وجمهورية قرغيزستان و المصرف المركزي الأوروبي فقد سجلوا ازدياداً ملحوظاً في مشتريات الذهب .
ويكشف تقرير لمجلس الذهب العالمي عن أن فوائد الإقراض المنخفضة و دعم الأسواق المالية يشجعان على الإستحواذ على الذهب.
لم يعد الذهب أداة في مواجهة التضخم فحسب، بل أصبح مفتاحاً للحفاظ على استقرار سعر صرف العملات في العالم.
أما قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب و التي تتصدرها الولايات المتحدة فهي:
1- الولايات المتحدة:
* احتياطي الذهب: 5 .81333 طن
ليس مستغرباً أن الولايات المتحدة هي المستحوذ الأكبر على الذهب في العالم خاصة أن الدولار يمثل العملة الاحتياطية العالمية لأي بلد .
2- ألمانيا:
* احتياطي الذهب : 5 .3395 طن
يرجح أن تحافظ ألمانيا على قاعدة أصولها الحالية. حيث تعتبر ألمانيا قاطرة الإقتصاد في الإتحاد الأوربي و دول منطقة اليورو.
3- إيطاليا:
* احتياطي الذهب : 8 .2451 طن
تعيش إيطاليا حالة من الاضطراب المالي, وتبعاً للكثير من المقاييس تعد إيطاليا من أكثر الإقتصادات المعرضة للخطر بالنسبة لباقي دول منطقة اليورو.
4- فرنسا:
* احتياطي الذهب : 4 .2435 طن .
تجد فرنسا نفسها في وضع جيد, فالرئيس فرانسوا هولاند يعارض الكثير من الإجراءات التقشفية التي نفذها سلفه الرئيس نيكولا ساركوزي .
5- الصين:
* احتياطي الذهب : 1 .1054 طن .
صحيح أن الإقتصاد الصيني يواجه فترة من الركود و تراجع نسبة النمو إلى 7,4 % ولكن تسعى الصين لأن تكون الإقتصاد الأكبر على مستوى العالم.
6- سويسرا:
* احتياطي الذهب : 1 .1040 طن .
تعتبر سويسرا أكثر بلد بحتوي على المصارف في العالم ولذلك من الطبيعي أن تكون من أكثر الدول حيازة للذهب .
7- روسيا:
* احتياطي الذهب : 7 .936 طن
تواصل روسيا شراء الذهب حيث أن لديها طموح بالنمو الاقتصادي على المستوى العالمي .
8- اليابان:
* احتياطي الذهب: 2 .765 طن
تعد اليابان من أكبر الدول إقتصادياً في العالم.
9- هولندا:
* احتياطي الذهب : 5 .612 طن
لا نستغرب عندما نرى أن هولندا تمتلك كميات ضخمة من الذهب حيث أنه مما يجدر ذكره أن هولندا هي قوة استعمارية سابقة ولها تاريخ طويل في الثراء .
10- الهند:
* احتياط الذهب : 7 .557 طن
في الوقت الذي تصنف الهند في المرتبة 11 عالمياً بحسب قائمة مجلس الذهب العالمي فهي تحتل المركز العاشر إذا استثنينا صدنوق النقد الدولي.

أخبار ذات صله