fbpx
أستراليا: حالتا إصابة بفيروس زيكا
شارك الخبر

يافع نيوز-سكاي نيوز عربية
ذكرت إدارة صحية حكومية أسترالية، الثلاثاء، أن مواطنين أستراليين شخصت حالتيهما بأنها إصابة بفيروس “زيكا” لدى عودتهما إلى ديارهما من منطقة الكاريبي، مؤكدة أولى حالات الإصابة بالفيروس الذي ينقله البعوض في البلاد هذا العام.
وقال المسؤولون كذلك إن البعوضة، التي تنقل الفيروس رصدت في مطار سيدني الدولي، لكنهم أكدوا أنه من المستبعد أن يتوطن الفيروس نظرا لعدم وجود أعداد كبيرة من بعوضة (إيديس أجيبتاي) الناقلة له في البلاد.

وجاء تأكيد الحالتين الأستراليتين بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس زيكا يمثل حالة طوارئ دولية للصحة العامة لارتباطه بحالات تشوه أجنة، فبما لا يوجد مصل أو علاج للمرض.

وقالت الإدارة الصحية في نيو ساوث ويلز إن الأستراليين المقيمين في سيدني شخصت حالتيهما بالإصابة بفيروس زيكا، الجمعة، بعد عودتهما إلى أستراليا من هايتي.

والتشخيص الرسمي قد يستغرق أسابيع، لكن الإدارة لم تذكر موعد عودة المصابين، وقالت إن الزوجين كانا تعرضا لإصابة غير شديدة بالفيروس وتعافيا.

وقالت مديرة إدارة الأمراض المعدية في نيو ساوثويلز، فيكي شيبرد: “من المستبعد جدا أن يتوطن فيروس زيكا في نيو ساوث ويلز إذ لم يوجد البعوض الذي ينقله هنا – رغم أنه رصد في بعض أجزاء كوينزلاند”.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الزراعة إنها تفرض عمليات رش إضافية لكبائن الطائرات القادمة من جنوب شرق آسيا بمبيد حشري.

وقالت الوزارة إن تصعيد الإجراءات، التي شملت إضافة شبكات لرصد البعوض جاء في أعقاب رصد البعوضة (إيديس أجيبتاي) في مطار سيدني.

وقالت الوزارة في بيان: “هذه الإجراءات اتخذت لمنع هذه البعوضة من الانتشار في أستراليا مما يمنع احتمال توطن المرض”.

أخبار ذات صله