fbpx
كيري يلمح لعمل عسكري ضد “داعش ليبيا”
شارك الخبر

يافع نيوز-سكاي نيوز عربية

ألمح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الثلاثاء، إلى إمكانية توجيه التحالف الدولي ضربة عسكرية ضد تنظيم داعش في ليبيا، فيما أشار إلى أن ليبيا على وشك تشكيل حكومة وحدة، لكنه حذر من سيطرة متشددي داعش على ثروة البلاد النفطية.
وقال كيري، خلال اجتماع التحالف الدولي ضد داعش في العاصمة الإيطالية روما: “في ليبيا نحن على وشك تشكيل حكومة وحدة وطنية(…) ذلك البلد لديه موارد وآخر شيء في العالم تريدونه هو خلافة وهمية يمكنها الاستفادة من عائدات نفطية بمليارات الدولارات”.

وشدد وزير الخارجية الأميركي، أيضا على أن العملية ضد تنظيم داعش ستكون طويلة الأمد، مشيرا إلى أن العالم يتوقع منا المحافظة على أمنه وسلامته.

وأكد كيري أن “استراتيجيتنا لن تسمح لداعش بإعادة ترتيب أموره”.

وهاجم التنظيم المتشدد البنية الأساسية النفطية في ليبيا وخصوصا في مدينة سرت مستغلا فراغ السلطة المستمر منذ فترة طويلة في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة.

وقال وزير الخارجية الأميركي: “يجب إيصال المساعدات للسوريين في أقرب وقت ممكن”، فيما أشار إلى أن “نظام الأسد يستخدم تجويع المدنيين كسلاح في الحرب”.

وعن العراق، أضاف كيري: “100 ألف سني تمكنوا من العودة إلى تكريت بالعراق”، لافتا إلى أن التحالف عزز من قدراته العسكرية.

ويجتمع وزراء ومسؤولون من 23 دولة في روما لمراجعة جهودهم الرامية لانتزاع أراض يسيطر عليها التنظيم المتشدد في سوريا والعراق ومناقشة سبل منع امتداد نفوذه وبخاصة في ليبيا.

أخبار ذات صله