إضراب معلمي إقليم كردستان لعدم تسلم رواتبهم

Security forces spray water at protesters during clashes in Sulaimaniyah, in Iraq's Kurdistan region, on October 10, 2015. Two demonstrators, including a 14-year-old boy, were killed in Iraq's Kurdistan region when security forces opened fire on a protest by civil servants over unpaid salaries, officials and witnesses said Saturday. AFP PHOTO / SHWAN MOHAMMED        (Photo credit should read SHWAN MOHAMMED/AFP/Getty Images)

يافع نيوز-سكاي نيوز عربية
نفذ آلاف من معلمي إقليم كردستان العراق إضرابا عن العمل، احتجاجا على تأخر دفع رواتبهم لعدة أشهر، حسبما أعلن مسؤولون السبت.
ويعاني إقليم كردستان من أزمة اقتصادية خانقة إثر تدهور أسعار النفط، مما تسبب بأزمة مالية أدت إلى توقف الحكومة عن دفع رواتب الموظفين.

وقال نائب رئيس اتحاد المعلمين في السليمانية سنكر فائق إن “حكومة إقليم كردستان لم تدفع رواتب المعلمين في كردستان لأربعة شهور متوالية”.

واقتصر الإضراب على محافظة السليمانية التي قال فائق إن نحو خمسين ألف معلما شاركوا فيه.

وتصدر حكومة أربيل النفط من الحقول الشمالية ومنها كركوك منذ شهور، بصورة مستقلة عن حكومة بغداد، بعد انهيار الاتفاق بين الطرفين الذي بني على أساس تسليم النفط إلى بغداد وتسلم حصتها من الأموال من الموازنة الاتحادية.

وتعتمد حكومة إقليم كردستان مثل باقي أنحاء العراق لتمويل مؤسساتها على بيع النفط الذي هبطت أسعاره بشكل حاد لتصل إلى 30 دولارا للبرميل الواحد.

لكن حكومة كردستان لا تتوفر لها سبل الحصول على سندات وقروض دولية على غرار بغداد.

ويأتي انخفاض النفط في الوقت الذي يواجه فيه العراق حربا شرسة ضد تنظيم داعش، الذي استولى على أراضي شاسعة في شمال وغرب البلاد منتصف عام 2014.

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: