موسكو تنفي اختراق أجواء تركيا.. وأردوغان يحذر من “العواقب”

A Su-34 bomber jet with Russian President Dmitry Medvedev aboard flies over the Kubinka airfield near Moscow in Kubinka on March 28, 2009.  The white object under the jet is an external fuel tank.              AFP PHOTO / POOL / ALEXANDER ZEMLIANICHENKO (Photo credit should read ALEXANDER ZEMLIANICHENKO/AFP/Getty Images)

يافع نيوز-سكاي نيوز عربية
دعا حلف شمال الأطلسي، موسكو لعدم اختراق طائراتها الحربية المجال الجوي التركي مجددا، السبت، في وقت قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يسعى للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتن بعد “اختراق طائرة روسية الأجواء التركية مجددا” وهو الأمر الذي نفته موسكو وقالت إن “دعاية لا أساس لها”.
وطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، روسيا “باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة” لضمان عدم انتهاك المجال الجوي للحلف مرة أخرى.

وقال ستولتنبرغ في بيان “أدعو روسيا إلى التصرف بمسؤولية والاحترام التام للمجال الجوي للحلف الأطلسي. وعلى روسيا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عم حدوث انتهاكات مماثلة مرة أخرى”.

في هذه الأثناء، عبر أردوغان عن سعيه إلى عقد لقاء مع الرئيس الروسي عقب إعلان الخارجية التركية استدعاء السفير الروسي في أنقرة بعد إعلانها “الاختراق الروسي الجديد للأجواء التركية.”

وحذر الرئيس التركي روسيا من “أي أعمال غير مسؤولة” مثل انتهاك الأجواء التركية، وقال إن على موسكو أن تتحمل “العواقب” في حال استمرت باختراق المجال الجوي التركي.

وكانت وزارة الخارجية التركية قالت إن طائرة حربية روسية من طراز سوخوي34 دخلت المجال الجوي التركي أمس الجمعة رغم تحذيرات أجهزة الرادار.

وفي حادث مماثل في نوفمبر الماضي أسقطت تركيا طائرة حربية روسية كانت تنفذ طلعة فوق سوريا، وقالت أنقرة إنها انتهكت مجالها الجوي مما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: