دعوات جنيف.. شخصيات سورية من خارج الهيئة العليا للمفاوضات | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 05:53 توقيت مكة - 20:53 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
دعوات جنيف.. شخصيات سورية من خارج الهيئة العليا للمفاوضات
دعوات جنيف.. شخصيات سورية من خارج الهيئة العليا للمفاوضات

يافع نيوز-متابعات
رغم أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، لم يكشف عن هوية المدعوين إلى حضور محادثات جنيف، فإن التسريبات الإعلامية أكدت أن الدعوات شملت شخصيات معارضة لا تنتمي إلى الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع الرياض.
وحصل بعض الأشخاص الذين تدعم روسيا حضورهم على دعوات من الأمم المتحدة لحضور المحادثات غير المباشرة بين المعارضة والحكومة السورية، ومن بينهم هيثم مناع وصالح مسلم وإلهام أحمد وقدري جميل بصفة “مفاوضين” معارضين ولكن مستقلين.

إلا أن اللافت عدم توجيه دعوة لصالح مسلم، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، على الرغم من أن روسيا كانت قد شددت على أهمية حضوره على سير المفاوضات الأمر الذي دفع تركيا إلى التهديد بمقاطعة المحادثات التي من المقرر أن تبدأ الجمعة في جنيف.

وبعيدا عن استبعاد حزب الاتحاد الديمقراطي، يبدو أن روسيا، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، نجحت في توسعة وفود المعارضة لتشمل الشخصيات المذكورة سابقا، والتي لا ترتبط بوفد المعارضة الذي شكلته الهيئة العليا للمفاوضات للمشاركة في المباحثات.

وبالتزامن مع توجيه الدعوات، تعقد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا في الرياض لحسم موقفها النهائي من المشاركة في المحادثات التي وردت في قرار مجلس الأمن رقم 2254، والذي يدعو لتشكيل حكومة سورية انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية.

وتبنى المجلس في ديسمبر بالإجماع القرار، الذي حدد خريطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة الشهر الحالي، وينص على وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون 6 أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن يذكر مصير الأسد.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.