fbpx
بعد تحذير خامنئي.. مجلس صيانة الدستور يستبعد حفيد الخميني
شارك الخبر

يافع نيوز-متابعات
استبعد مجلس صيانة الدستور في إيران حفيد المرشد الإيراني الراحل، حسن الخميني، من انتخابات مجلس الخبراء، في خطوة من شأنها زيادة حدة الغضب الناجم عن عملية “استبعاد جماعي” للانتخابات النيابية.
وقال أحمد الخميني على موقع للتواصل الاجتماعي، الثلاثاء، إن مجلس صيانة الدستور لم يتحقق بشكل كاف من الأهلية الدينية لوالده حسن الخميني، على الرغم من “شهادات عشرات السلطات الدينية”.

واستبعاد الخميني الحفيد من انتخابات مجلس الخبراء، الذي يشرف على عمل المرشد الإيراني علي خامنئي ومسؤول عن انتخاب سلف له، جاء بعد تقارير عن غضب إثر استبعاد آلاف المرشحين للانتخابات البرلمانية.

وحسن الخميني (43 عاما) كان قد تلقى، عقب ترشحه لانتخابات مجلس الخبراء المقرر أن تنظم في 26 فبراير المقبل بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، تحذيرا من خامنئي من الإساءة إلى سمعة جده، الخميني.

ويبدو أن استبعاد الخميني يأتي في إطار إصرار خامنئي على التحكم في مصير الانتخابات، الذي تجسد في إقدام مجلس صيانة الدستور قبل أيام على استبعد أكثر من 7 آلاف مرشح لانتخابات البرلمان، من أصل 12 ألف.

وكان رجال دين وسياسيون عبروا عن غضبهم لقرار مجلس صيانة الدستور، الذي وصفه السياسي المعتدل، حسين مراشي، بأنه أسفر عن “أكبر عدد من المستبعدين في تاريخ” إيران عقب ثورة الخميني التي أوجدت نظام ولي الفقيه.

أخبار ذات صله