fbpx
السعودية تخطط لتوفير استثمارات بقيمة 144 مليار دولار
شارك الخبر

يافع نيوز – اقتصاد :

اعلن محافظ الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، عبد اللطيف العثمان، أن الهيئة عملت مؤخراً على إعداد خطة وطنية، تتضمن تطوير أربعة قطاعات لتوفير فرص استثمارية، بقيمة 540 مليار ريال (144 مليار دولار).

وأضاف العثمان، خلال كلمته الافتتاحية لمنتدى التنافسية الدولي التاسع في الرياض، أمس الأحد، أن الخطة الوطنية ستوفر فرصاً استثماريةً للرعاية الصحية قيمتها 40 مليار ريال، كما ستوفر الخطة فرصاً استثمارية في قطاع التعليم تبلغ قيمتها 25 مليار ريال، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن خطة للاستثمار في قطاع التعدين حددت فرصاً بقيمة 40 مليار ريال؛ إذ تعد المملكة من أكبر دول العالم وفرة في الموارد المعدنية، كما حددت خطة الاستثمار في قطاع النقل فرصاً تقدر قيمتها بـ 435 مليار ريال.

وافتتحت أعمال المنتدى مساء الأحد، وتستمر فعالياته حتى الثلاثاء المقبل، تحت عنوان (تنافسية القطاعات).

وتعتمد السعودية بشكل رئيس على النفط في إيراداتها، وأعلنت حكومتها مؤخراً، نيتها لخصخصة العديد من القطاعات على رأسها قطاع الصحة وقطاع التعليم، تزامناً مع تراجع أسعار النفط بنسبة 75%، منذ منتصف 2014.

وخفضت السعودية دعمها لقطاع الطاقة بنسب متفاوتة، في محاولة لزيادة إيراداتها، بعد إعلانها موازنة تتضمن عجزاً بلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، بعد تسجيلها عجزاً بـ 98 مليار دولار العام الماضي.

وأشار العثمان إلى وجود العديد من السياسات والإجراءات التي سيتم تطبيقها مستقبلاً في البلاد، ومنها خصخصة مجموعة من القطاعات، وتذليل العقبات التشريعية والتنظيمية والبيروقراطية أمام القطاع الخاص، وتحسين مستويات الشفافية والمحاسبة.

وقال إن هذه السياسات ستسهم في دعم الاقتصاد السعودي، “الذي يحتل موقعاً بارزاً ضمن أكبر 20 اقتصاداً في العالم، وهو أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط بناتج إجمالي يقدر بنحو (653) مليار دولار لعام 2015”.

أخبار ذات صله