“أوابك”: أسعار النفط لن تتجاور الـ 100 دولار حتى 2020 | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 09:46 توقيت مكة - 12:46 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
“أوابك”: أسعار النفط لن تتجاور الـ 100 دولار حتى 2020

يافع نيوز – اقتصاد :

توقعت دراسة نفطية متخصصة تعافي أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، على أن تظل دون مستوى الـ 100 دولار للبرميل حتى عام 2020.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، أن حالة عدم اليقين بشأن تطور العوامل المؤثرة على العرض والطلب النفطي، التي ساهمت بشكل رئيس في هبوط الأسعار بشكل حاد منذ يونيو/ حزيران 2014 ما زالت مهيمنة على الأسواق.

وأشارت الدراسة التي حملت عنوان “التطورات في أسعار النفط العالمية والانعكاسات المحتملة على اقتصادات الدول الأعضاء”، إلى وجود العديد من العوامل المتشابكة التي يتوقع أن ترسم الملامح الرئيسية للمعروض النفطي على المدى القصير.

ولفتت إلى أنه من هذه العوامل الفرضيات المتعلقة بعودة النفط الإيراني والليبي إلى الأسواق، وحجم استعداد كبار المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” للتعاون مع الدول الأعضاء بالمنظمة وأهمية الاتفاق على تقاسم أعباء تخفيض الإنتاج بين الطرفين على نطاق أوسع في المستقبل.

وأضافت أن من تلك العوامل أيضاً مدى انعكاس موجة انخفاض أسعار النفط، التي بدأت منتصف 2014 وتواصلت خلال 2015 على نشاط الاستثمار في مجال توسعة الطاقات الإنتاجية، وعلى طفرة إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي كان له الدور الأبرز في تخمة المعروض النفطي بالأسواق.

ولفتت الدراسة النظر إلى أن حالات عدم اليقين بشأن آفاق الاقتصاد العالمي تلعب دورها في التأثير على طلب النفط، فضلاً عن الضبابية المحيطة بالآثار المحتملة للتحولات الهيكلية، التي يمر بها الاقتصاد الصيني، وكذلك التطورات المحتملة لأزمة الديون السيادية في الاتحاد الأوروبي.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.