fbpx
“في الهنا”.. الرواية المفقودة في جائزة البوكر
شارك الخبر

يافع نيوز-الجزيرة
باتت المنافسة عن مقعد في اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها التاسعة مقتصرة على 15 رواية فقط بعد أن استبعدت اللجنة المنظمة للجائزة رواية “في الهنا” للكاتب الكويتي طالب الرفاعي من القائمة الطويلة للجائزة والتي ضمت 16 رواية.
وقالت اللجنة في بيان إنه “تقرر عدم السماح لرواية طالب الرفاعي (في الهنا) بالانتقال إلى المرحلة اللاحقة من الجائزة التي تفرز القائمة القصيرة بعد أن تبين أن الرواية صدرت في طبعتها الأولى خارج الفترة المسموح بها للترشح ما بين يوليو/تموز 2014 ويونيو/حزيران 2015”.
وتابع البيان “تقبل الجائزة العالمية للرواية العربية الروايات المرشحة لها على اعتبار أنها تلتزم بشروط الترشح المعلنة. وبما أنه اتضح أن الرواية أعلاه لم تنضبط بشرط مهم من شروط الترشح فإن الجائزة العالمية للرواية العربية تأسف لاضطرارها اتخاذ هذا القرار”.
وبهذا الاستبعاد، تقتصر المنافسة على 15 رواية من سبع دول عربية للحاق بالقائمة القصيرة للجائزة التي تعلن في التاسع من فبراير/ شباط، وتتضمن ست روايات فقط.
وكانت “في الهنا” هي الرواية الكويتية الوحيدة بالقائمة الطويلة بين ثلاث روايات من مصر، وثلاث من فلسطين، واثنتين من العراق واثنتين من لبنان واثنتين من المغرب واثنتين من سوريا، وواحدة من السودان.
وتحصل كل رواية تصل للقائمة القصيرة للجائزة على عشرة آلاف دولار، بينما تحصل الرواية الفائزة على خمسين ألف دولار إضافية. ويعلن اسم الرواية الفائزة يوم 26 أبريل/نيسان في احتفال يقام بمناسبة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

أخبار ذات صله