عدن تحتضن مؤتمر “دافوس عدن المحلي” بالتزامن مع دافوس سويسرا العالمي | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 02:51 توقيت مكة - 17:51 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
عدن تحتضن مؤتمر “دافوس عدن المحلي” بالتزامن مع دافوس سويسرا العالمي
عدن تحتضن مؤتمر

 

عدن .. بسام القاضي

احتضنت العاصمة عدن الخميس 21 يناير الجاري “مؤتمر شيبنج دافوس عدن2016” إلى جانب مدينتي جدة وموسكو ومن بين 250 دولة حول العالم تقدمت لاستضافة “دافوس 2016” .

هبة فهيم حيدر رئيسة مجلس ادارة منظمة جلوبل شييرز الجهة المنظمة لفعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي تطرقت في كلمتها الى لمحة مقتضبة للتعريف بالمنتدى وكيف استطاعت منظمتها بجهودها الذاتية الظفر بترخيص تنظيم مؤتمر دافوس عدن من المنتدى الاقتصادي العالمي .

وقالت بأنهم في مؤتمر شيبنج دافوس عدن2016 سيعملون على نقل وطرح مجمل الرؤى والمقترحات والتوصيات التي يخرج بها المنتدي على مؤتمر دافوس العالمي .

بدوره قال المهندس عدنان الكاف وكيل العاصمة عدن لشؤون التنمية بأن مؤتمر “دافوس عدن المحلي” يعد حدثا تاريخياً للمدينة العتيقة ذات الموقع الاقتصادي والاستراتيجي الهام .

وأشار الكاف وهو أحد مناقشي قضايا عدن الراهنة عبر منصة مؤتمر دافوس المحلي بأن ذلك يفتح لمدينة عدن بوابة اتصال مع الخارج للتعريف بأهمية عدن وما تحتضنه من بيئة خصبة تمتلك مقومات استثمارية وبشرية ناجحة .

المهندس الكاف قال بأن عدن هي المدينة التي تعايش فيها الجميع دون تفريق بين لون أو جنس أو دين او طائفة وهذا مايميزها ويجعلها مدينة عالمية بكل المقاييس حد قوله .

وأكد وكيل عدن لشؤون التنمية عدنان الكاف بأن نجاح دافوس عدن يعد بحد ذاته رسالة جمعية مفادها بأن عدن كمدينة عالمية تنهض من جديد رغم ما حل بها من خراب ودمار جراء حرب مارس 2015 العدوانية الظالمة .

وذهب أحمد سالم ربيع “سالمين” وكيل عدن الأول الى استعراض حجم الدمار والقتل الذي تعرضت له عدن وبنيتها التحتية والمصالح الخدمية والممتلكات العامة والخاصة وفي المقدمة مؤسسات ومرافق الدولة الحيوية .

وأكد وكيل عدن لرجال الأعمال والمستثمرين بأن أبواب قيادة العاصمة عدن مفتوحة للاستثمار وفي جميع مجالات الحياة الخدمية والتنموية والتزام قيادة عدن بتوفير بيئة استثمارية جاذبة .

الوكيل سالمين دعا الى عمل دراسات متكاملة في مشاريع الاستثمار والبناء وإعادة الأعمار والعمل معا لاستعادة عدن لريادتها ومكانتها المرموقة كمدينة اقتصادية ذات موقع استراتيجي هام .

مشيراً في سياق كلمته بأن مجموعة من الأكاديميين في جامعة عدن قد قدموا دراسات حول ذلك ، مطالبًا القائمون على مؤتمر دافوس عدن بالتنسيق مع اكاديمي جامعة عدن وتبني إعداد الدراسات المطلوبة .

وخلال فعاليات مؤتمر دافوس عدن المحلي قام المنظمين بعرض ربورتاج تعريفي عن مؤتمر شيبنج دافوس عدن2016م ، عبر شاشات عرض كبيرة .

كما تم استعراض فيديو ترويجي عن العاصمة عدن كمدينة عالمية رائدة تزخر بمعالم تاريخية واثرية وتتميز بموقع استراتيجي هام ومحوري .

مؤتمر دافوس عدن المحلي تضمن عرض فيلم توثيقي يبرز حجم الدمار الشامل الذي حل بالمدينة جراء حرب مارس 2015 الذي شنته ميليشيا الحوثيين وقوات المخلوع صالح على عدن والجنوب .

وشهدت الفعالية الدولية تنظيم معرض صور من مدينة دافوس السويسرية التي تحتضن فعاليات المؤتمر العالمي “دافوس2016” التي انطلقت فعالياته الافتتاحية أمس الأربعاء .

نظمت عبر منصة مؤتمر دافوس عدن المحلي حلقة نقاش حول عدد من القضايا التي تهم العاصمة عدن ذات البعد الأمني والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والتنموي .

وشدد المناقشون في مؤتمر دافوس عدن المحلي على ضرورة توفر بيئة حاضنة للاستثمار والبناء والاعمار ، وإشراك المؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني في العملية التنموية وتطبيع الحياة في المدينة .

واكدو على أهمية استعادة الأمن والاستقرار وفرض سلطة الدولة وحكم النظام والقانون ومكافحة الإرهاب وتهيئة الأجواء لبدأ عملية البناء والأعمار وخلق بيئة آمنة لتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية .

وأوصى متحدثوا منصة دافوس عدن المحلي على ضرورة تكاتف الجميع والعمل في خندق واحد من أجل عدن كل عدن بعيداً عن الانتماء الضيق للمناطق والأحزاب .

وقالوا أنه وفي ظل المرحلة المعقدة التي تشهدها عدن اليوم يحتم على الجميع العمل بجدية أمام معركة تحدي المصير والحياة كون الجميع أمام تحدي صعب “نكون أو لا نكون” .

ومضوا مؤكدين بأنه ومثلما انتصرت عدن في حرب مارس 2015 ستنتصر في فرض الأمن وإعادة البناء والأعمار ، كرسالة اجماع سياسي وشعبي مفادها بان عدن مدينة عالمية وحان الوقت لاستعادة ريادتها المسلوبة منذ 19 94 م .

وأوضح منظمو الفعالية الدولية بأن مؤتمر شيبنج دافوس عدن المحلي سينقل جملة من ابرز القضايا المطروحة على الساحة من وجهة نظر محلية الى جلسات المؤتمر العالمي .

وأشار المنظمون بأن مؤتمر دافوس عدن المحلي يعد حدث تاريخي وسيحظى باهتمام دولي ، ناهيك عن التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر وهو رسالة للعالم بان عدن تنهض من جديد حد قولهم .

“دافوس عدن المحلي2016” يعد هو اول مؤتمر اقتصادي دولي تابع لمنتدى الاقتصاد العالمي تظفر بتنظيمه مدينة عدن إلى جانب جدة وموسكو من اصل 250 دولة تقدمت لذلك .

يعتبر دافوس عدن المحلي فرصة فريدة من نوعها للمدينة لتقديم توصيات ومخرجات وحلول على ايدي نخبة من الخبرات المحلية في اطار نقاش دولي متميز .

تقف الشابة العدنية هبة فهيم حيدر وزوجها الياس شمشير خان ، وراء استجلاب منتدى دافوس الاقتصادي الى عدن والزوجين يعملان لدى مبادرة منتدى الاقتصاد العالمي وياتي ذلك بمجهود شخصي منهما ودون أي منحة او دعم حكومي يذكر .

يشير الزوجين العدنيين بان الدافع وراء ذلك هو النهوض بعدن ، مؤكدين نجاح عدن لاستضافة دافوس يأتي ضمن ظفر 3 مدن للمشاركة هي عدن وجدة وموسكو من بين 250 مدينة حول العالم .

يأتي مؤتمر دافوس عدن المحلي في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها عدن كتحدي للمنظمات المدنية وقيادة العاصمة عدن لتحريك الاقتصاد واستعادة عدن لدورها الريادي كمدينة عالمية .

ينظم دافوس عدن المحلي بالتزامن مع منتدى دافوس سويسرا العالمي الذي يشارك فيه حكام ورؤساء أكثر من 40 دولة حول العالم ، إلى جانب 2500 شخصية قيادية ورجال مال واعمال من جميع انحاء العالم .

يعد “دافوس 2016” اكبر لقاء عالمي يناقش تحديات وقضايا العالم الراهن أبرزها الامن العالمي والسياسية والاقتصاد والارهاب وثورة العالم الصناعية .

يأتي مؤتمر دافوس عدن المحلي الذي احتضنته العاصمة عدن الخميس بالتزامن مع المؤتمر العالمي في سويسرا الذي ينظم سنوياً كتظاهرة عالمية .

وكانت العاصمة عدن قد تنافست على استضافت مؤتمر دافوس الاقتصادي ضمن عشرات المدن حول العالم ، لتظفر بالنجاح 3 مدن ، هي عدن وجدة وموسكو .

يرى خبراء اقتصاديون بان نجاح دافوس عدن المحلي قد يفتح للمدينة نافذة اقتصادية امام العالم والمنطقة والاقليم رغم التحديات الماثلة التي تشهدها المدينة .

حضر الفعالية الدولية التي رعاها اللواء عيدروس الزبيدي محافظ عدن رئيس اللجنة الأمنية واحتظنتها قاعة البراء بفندق كورال عدن بحي خور مكسر قادة ومسؤولين محليين بالعاصمة عدن وقيادة جامعة عدن ورجال اعمال ومختصين وممثلي منظمات المجتمع المدني .

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.