fbpx
إسرائيل تهدم منازل فلسطينية قرب القدس
شارك الخبر


يافع نيوز – سكاي نيوز :
هدم الجيش الإسرائيلي 3 منازل لفلسطينيين في منطقة جبل البابا شرقي العيزرية قرب القدس، في الساعات الأولى من صباح الخميس، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”.
واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي عدة مدن فلسطينية، واعتقلت أكثر من 20 فلسطينيا وفقا لمصادرنا، فيما أصيب شاب فلسطيني في مواجهات مع الجيش في مخيم الدهيشة وسط بيت لحم، خلال توغله في المخيم.

وتصاعد التوتر بين الطرفين خلال الأشهر الماضية، ومنذ أول أكتوبر الماضي قتل 148 فلسطينيا على الأقل و25 إسرائيليا ومواطنا أميركيا واحدا.

ومن جهة أخرى، تعتزم إسرائيل الإعلان عن مصادرة 1500 دونم زراعية جنوب مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة، في أكبر عملية استيلاء على الأراضي الفلسطينية منذ عام 2014، حسب مسؤولين ووسائل إعلام إسرائيلية.

وقال مكتب تنسيق النشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية التابع لوزارة الدفاع في بيان، إن “الأراضي في منطقة وادي الأردن في المراحل النهائية ليتم إعلانها أراضي دولة” دون مزيد من التفاصيل.

وسمحت السلطات الإسرائيلية للمستوطنين في تلك المنطقة بزراعة هذه الأراضي خلال السنوات الماضية.

وتثير هذه المصادرات غضب الفلسطينيين والجماعات الحقوقية، وينتقدها قسم كبير من المجتمع الدولي لأنها تجزئ الأراضي الفلسطينية.

واعتبر موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، عبر موقع “تويتر” أن إعلان هذا الأمر “يمكن أن يقوض مشاريع التقدم نحو السلام”.

وأكد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، للصحفيين، الأربعاء، أنه لم يبق من كل منطقة غور الأردن “سوى 8 في المئة مخصصة للفلسطينيين ولمستقبلهم ونموهم الطبيعي وكل شيء. هذا بالضبط نموذج حكومة نتانياهو القائم على دولة واحدة ونظامين” لكل شعب.

وأضاف: “لدينا أكبر نظام استيطاني ويربح المستوطنون والنظام الاستعماري مئات الملايين من الدولارات”، وبحسب عريقات فإن “صافي أرباح النظام الاستيطاني القائم في أريحا وغور الأردن بحسب أبحاثنا هو 500 مليون دولار” سنويا.

وأردف: “سنذهب إلى مجلس الأمن بمشروع قانون فقط حول الاستيطان وجرائم المستوطنين”.

أخبار ذات صله