fbpx
وكالة الطاقة: أسواق النفط ستظل متخمة حتى أواخر 2016
شارك الخبر

يافع نيوز – اقتصاد :

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، اليوم الثلاثاء، إن طقساً دافئاً على غير المعتاد لهذا الوقت من السنة وارتفاع المعروض، سيبقيان سوق النفط الخام متخمة حتى أواخر 2016 على الأقل.

وخفض الطقس الشتوي المعتدل نمو الطلب العالمي على النفط إلى أدنى مستوى له في عام عند مليون برميل يومياً في الربع الأخير من 2015، وذلك انخفاضا من أعلى مستوياته في نحو خمس سنوات عند 2.1 مليون برميل يومياً المسجل في الربع الثالث.

وأبقت وكالة الطاقة على تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2016 بدون تغيير عن تقرير الشهر السابق عند حوالى 1.2 مليون برميل يومياً.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر 2003 لتنزل عن 30 دولارا للبرميل، بعد أن قالت أوبك في ديسمبر/كانون الأول الماضي إنها لن تخفض الإنتاج لكبح تراجع الأسعار، رغم تخمة المعروض العالمي.

وقالت وكالة الطاقة في تقريرها اليوم: “نخلص إلى أن سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي، وستكون هناك ضغوط هائلة على قدرة المنظومة النفطية لامتصاصها بكفاءة”.

وفي ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، قالت وكالة الطاقة إنها خفضت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2016، بمقدار 300 ألف برميل يومياً، إلى 31.7 مليون برميل يومياً.

وتقول إيران إنها سترفع الإنتاج 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات الدولية عنها، لكن وكالة الطاقة قالت إنها تعتقد أن الزيادة ستكون 300 ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول من 2016.

وأبقت الوكالة على توقعاتها لتراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك عند نحو 600 ألف برميل يوميا، قائلة إن “تلك الدول تبدي صمودا لم يكن متوقعا في وجه انحدار أسعار النفط الخام”.

وانتعشت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مدعومة بزيادة استهلاك الوقود في الصين لتنهي موجة الهبوط التي وصلت بالخام إلى أدنى مستوى منذ 2003، في وقت سابق هذا الأسبوع، بعد عودة طهران إلى الأسواق المتخمة بالفعل، ويقول تجار إن الأسعار لقيت دعماً من بيانات قوية من الصين.

وبلغ سعر تداول خام برنت في العقود الآجلة 29.42 دولاراً للبرميل في بداية التداولات، اليوم، بزيادة 87 سنتاً عن سعر آخر تسوية.

 

رويترز + العربي الجديد

 

أخبار ذات صله