أربع نساء من فريق “ناسا” للرحلة إلى المريخ | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 06:52 توقيت مكة - 21:52 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أربع نساء من فريق “ناسا” للرحلة إلى المريخ
أربع نساء من فريق

اربع نساء وقع اختيار وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عليهن للاستعداد للرحلة إلى كوكب المريخ. النساء الأربع يشكلن نصف الفريق الذي اختارته وكالة الفضاء، للتدرب على مدى 15 عاماً، للانطلاق إلى الكوكب الذي بات حلماً لرواد الفضاء، وسبقاً لمن يود أن يكون أول الواطئين على أرضه.

المسافة الأقصر التي تفصل كوكب الأرض عن المريخ تبلغ 35 مليون كيلومتر، ويستغرق قطعها ما بين 6 إلى تسعة أشهر، ويبدو أن الوقت والمسافة لم تحبط عزم السيدات الأربع المرشحات، مع العلم أنهن متزوجات، وثلاث منهن أمهات.

النساء اللواتي وقع الاختيار عليهن من بين 6000 مرشحة ومرشّح للتجارب هن رائدات الفضاء نيكول مان (38 عاماً)، جيسيكا مائير، آن ماكلين (36 عاماً) وكريستينا هاموك كوخ (37 عاماً)، مع الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي تساوي فيها “ناسا” بين الرجال والنساء المشاركين في بعثاتها، أو حتى برامجها التدريبية للمهمات الفضائية، إذ شكلت فريقاً من أربع نساء وأربعة رجال للتدرب على الرحلة المرتقبة إلى المريخ.

برنامج الإعداد الأولي ليس سهلاً، يمتد على مدى عامين، سيتدرب خلالها الفريق على الطيران بطائرات أسرع من الصوت، وسيشاركون ببعثات تحت الماء على عمق 12 متراً، ويخوضون اختبارات الطيران الدوراني مع انعدام الوزن والسقوط الحر. ويشار إلى أن لتلك النساء تجاربهن في المهمات القتالية في العراق، وفي تحدي برودة القارة القطبية الجنوبية، مع العلم أن البرودة على سطح المريخ تصل إلى 85 درجة مئوية تحت الصفر.

ولكن هل ستتمكن أي من السيدات الأربع من الفوز بالرحلة إلى المريخ بعد 15 عاماً، ومن سيسجل اسمها التاريخ إلى جانب رائدة الفضاء السوفياتية فالنتينا تريشكوفا، وهي أول امرأة حلقت في الفضاء في العام 1963.

وتختار “ناسا” عادة، وسط منافسة شرسة، فئة جديدة من رواد الفضاء كل أربع أو خمس سنوات. ويخضع المتقدمون بطلبات الانتساب إلى الدفعة الجديدة، وعلى مدى عام ونصف العام، لسلسلة من الاختبارات النفسية والطبية المكثفة. والنساء الأربع المذكورات، اختارتهن “ناسا” من دفعة العام 2013، وأشارت إلى ترشيحهن لرحلة المريخ الموعودة.

 

 

العربي الجديد

إعداد: سهى أبو شقرا

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.