جولة شرق أوسطية للرئيس الصيني يبتدئها بالسعودية اليوم | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 03:42 توقيت مكة - 18:42 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
جولة شرق أوسطية للرئيس الصيني يبتدئها بالسعودية اليوم
جولة شرق أوسطية للرئيس الصيني يبتدئها بالسعودية اليوم


يافع نيوز – الخليج:
من المقرر أن يبدأ الرئيس الصيني “لي شي بينغ”، اليوم الثلاثاء، زيارة للعاصمة السعودية “الرياض” يلتقي خلالها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، ضمن جولة في المنطقة تشمل إلى جانب السعودية كلاً من إيران ومصر، تستغرق 5 أيام.

وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة، لكونها تأتي وسط توتر في العلاقات بين السعودية وإيران، حيث عرضت بكين الوساطة بين الجانبين، لتهدئة المواقف وتجنب التصعيد بينهما.

وتعتبر السعودية، الشريك التجاري الأكبر للصين، التي تسعى إلى حماية مصالحها المشتركة مع الدولتين، حيث تربطها بهما علاقات تجارية واسعة.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والصين، 71.3 مليار دولار، بحجم صادرات تبلغ 50.4 مليار دولار، وواردات بحجم 20.9 مليار دولار.

وتشجع الدولتان قطاعي الأعمال في البلدين، على الاستثمار المتبادل والاستفادة من الفرص المتوفرة، مع تدفق استثمارات جديدة بينها في ظل وجود عدد من الشركات الصينية العاملة في السعودية، مثل شركة “سينبوك” الصينية، التي تستثمر في مصفاة البحر الأحمر في محافظة “ينبع” غربي السعودية.

كما افتتحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، قبل فترة مركز “سابك” التقني في “شنغهاي” بالصين، فيما تعتبر الصين السوق السعودية “سوقاً كبيرة وواعدة”.

سياسياً، دعت الصين إلى “حل سلمي” للأزمة السورية، إلا أنها صوتت 4 مرات لنقض قرارات في مجلس الأمن حول حل الأزمة، كما أن هنالك انطباعاً سائداً بأنها تساند حكومة رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، وهو ما تحاول نفيه بتحركها الأخير لجمع المعارضة بالنظام.

وكانت الحكومة الصينية، أصدرت أول وثيقة تحمل موقفها حول سياستها العربية، قالت فيها: إن هدفها “التوصل إلى إجماع عريض حول حماية سيادة الدول وسلامتها الإقليمية، والدفاع عن الكرامة الوطنية، والسعي نحو حل الأزمات، وتعزيز السلم والاستقرار في الشرق الأوسط”.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.