بالأرقام .. حصاد عام الأزمة والحرب لمستشفى المكلا للأمومة والطفولة بحضرموت | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 05:27 توقيت مكة - 20:27 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
بالأرقام .. حصاد عام الأزمة والحرب لمستشفى المكلا للأمومة والطفولة بحضرموت
بالأرقام .. حصاد عام الأزمة والحرب لمستشفى المكلا للأمومة والطفولة بحضرموت

 

يافع نيوز / حضرموت / تقرير/ مطيع بامزاحم

يتوسط مستشفى المكلا الأمومة والطفولة “باشراحيل” سابقاً وسط مدينة المكلا عاصمة حضرموت ويقدم خدمات متعددة لمراجعيه من المرضى في كافة أقسامه المختلفة كالتمريض والولادة والعيادات الخارجية والطوارئ والأشعة والعمليات والمختبر..

أزمة وحرب :

وعلى مدى عاما كاملاً مرت به البلاد بأزمات اثرت في كافة مناحي الحياة وحرباً كان لحضرموت نصيباً من نتائجها حيث استقبلت الالاف من النازحين وكذا الجرحى جراء الحرب، إلى جانب الكوارث التي حدثت والأمراض التي انتشرت عقب انحسارها..

أرقام و انجازات :

وفي هذا التقرير سنحاول بالأرقام استعراض ابرز الانجازات التي حققها المستشفى خلال عام الأزمة والحرب “2015م” وكذا ابرز جوانب التطوير التي حدثت خلال هذه الفترة العصيبة.

ففي أقسام التمريض تم خلال العام المنصرم 2015م ترقيد 1920 طفل، واحتضنت الحضانة 275 خدج, وتم ترقيد 2652 امرأة.

وبالنسبة لقسم الولادات فقد تم إجراء 5229 ولادة طبيعية و 1086 ولادة قيصرية، بلغت منها الوفيات 71 وفاه في قسم الحضانة ووفاتين حدثتا في غرفة الوضع للأمهات.1

كما تم في العيادات الخارجية معاينة 23069 حالة، واستقبل قسم الطوارئ 6866 حالة طارئة.

وفي دائرة الأشعة تم إجراء 3449 أشعة سينية و2429 أشعة بالموجات الصوتية و2429 أشعة بجهاز الماموجرام الخاص بالكشف عن سرطان الثدي.

وأجريت في دائرة العمليات 1162 عملية كبرى، و59 عملية متوسطة، و217 عملية صغرى.

كما تمت في دائرة المختبرات القيام بإجراء 350794 فحص مخبري.

إعفاءات مالية:

ومع شدة الأزمات التي عاشتها حضرموت والتي انعكست سلباً على المواطن فقد قامت المستشفى بإعفاءات مالية بلغت قيمتها الإجمالية 2494050 ريالاً توزعت بين إجراء عمليات وترقيد أطفال ونساء وعمل أشعة تلفزيونية وعادية، وبلغت قيمة الإعفاءات لفحوصات الدم بما فيها فحوصات نقل الدم شهرياً أو بحسب ماتتطلبه حالة المريض في مختبرات المستشفى بأكثر من 9 مليون ريالاً خلال العام.

تحسين لمختبرات فحص نقل الدم:

أشرنا في سياق التقرير إلى أن قيمة الإعفاءات للمواطنين في مختبرات فحص نقل الدم بالمستشفى بلغت 9 مليون ريالاً، إلا أنه ورغم شحة وانعدام العديد من المحاليل وعدم وجود قسم فصل الدم ومشتقاته الا ان كادر المختبر استطاع التغلب على العديد من التحديات، فقد قدم أكثر من 250 وحدة بلازما للمصابين في حادث حريق ناقلة النفط مطلع العام 2015م، كما تم إعفاء المرضى المحتاجين للصفائح الدموية من المرقدين في المستشفيات العامة والخاصة وتقديم ما يحتاجونه من الصفائح و مشتقات الدم لجميع المرقدين، كما تم ادخال بعض التحسينات على نشاط قسم الفيروسات عبر زيادة ساعات العمل الصباحية والمسائية وكذا العمل في ايام الاجازات والعطل نظراً للأقبال الكبير من قبل المتبرعين لتلبية احتياجات كل المستشفيات الخاصة والعامة نظراً لامتلاك المشفى لجهاز فصل الدم ومشتقاته الوحيد على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة، الي جانب نقل قسم الكيمياء الي موقع أكثر سعة واستحداث غرفة انتظار للمرض
ى في المختبر.

إدخال أجهزة جديدة.: 

وفي إطار رفع مستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى فقد تم إدخال أجهزة جديدة وبالذات في غرفة الوضع ومنها جهاز سونار قدم عبر مؤسسة أمراض القلب, وجهاز لتخطيط القلب قدم من فاعل خير, كما تمت إضافة جهاز دبلر (نبض الجنين) بواسطة إدارة المستشفى بالإضافة إلى غرفة العناية المركزة للحالات النسائية بسعة سريرين مجهزة بكل ماتحتاجه المريضة من عناية وأجهزة مراقبة وتنفس وإعطاء محاليل وتم اختيار طاقم تمريضي خاص به.

تأهيل وتدريب :

وفي مجال التدريب والتأهيل فقد تم تأهيل وتدريب خمسة أطباء للحصول على درجة الدبلوم المتخصص في مجال النساء والتوليد التابعة للمجلس اليمني للتخصصات الطبية, كما تم في قسم الأطفال تأهيل وتدريب عشرة أطباء لنيل شهادة الدبلوم المتخصص في طب حديثي الولادة والخدج تحت إشراف المجلس اليمني للتخصصات الطبية كذلك, بالإضافة إلي زيادة عدد الأطباء المقدمين للخدمة في المناوبات من طبيب إلي إثنان بقسم الأطفال العام, وكذا طبيبين مناوبين بعيادة الاطفال العامة وعلى مدار الساعة بالإضافة إلى طبيب مناوب بقسم الحضانة.

أدوية مجانية :

وتخفيفاً على المواطن وخصوصاً في مايتعلق بالأدوية فقد تم صرف أدوية مجانية خلال العام المنصرم بقيمة إجمالية قدرت بأكثر من 15 ميلون ريالاً تم صرفها عبر صيدلية المستشفى المجانية وعبر العديد من المستوصفات والمراكز الخيرية بعد أن تم استلامها من قبل العديد من الجهات الحكومية والخيرية.

افتتاح غرفة عناية مركزية :12508954_10206716832212688_7603855763249298309_n

وعلى صعيد التطوير للمستشفى فقد تم في 21 من سبتمبر من العام المنصرم 2015م افتتحت غرفة عناية مركزية من قبل الدكتور رياض حبور الجريري مدير عام صحة ساحل حضرموت ضمن خطة استكمال خدمات الطوارئ التوليدية الشاملة والحرص على سلامة الأم من الحمل الخطر ومن أجل إنقاد حياة الأمهات أثناء الولادة.

ميزانية زهيدة جداً وتم الخصم منها :

رغم كل الخدمات التي يقدمها المستشفى وأهميته إلا أن موازنه التشغيليه زهيدة جداً وتقدر بأقل من 3 مليون ريالاً شهريا تم خصم جزء كبير منها في منتصف العام الماضي 2015م.

خطط طموحة :

وفي خطط المستشفى المستقبلية خلال هذا العام 2016م فإن المستشفى يطمح إلى فتح عناية مركزه للأطفال وكذا تجديد وزيادة عدد الحاضنات للأطفال الخدج وذلك لتغيير مؤشرات الوفيات وتحسين الطواري التوليديه والوليديه.

شكر وثناء:

وأثناء عملنا لهذا التقرير أصر مدير المستشفى الدكتور عبدالحكيم بن مبيريك على توجيه رسالة شكر وثناء للإدارة العامة للصحة ومديرها العام الدكتور رياض الجريري كما شكر السلطة المحلية بالمحافظة والحكومة على دعمها وكذا المجلس الأهلي والمؤسسات الداعمة محليه ودوليه والتجار وأصحاب الأيادي البيضاء الذين دعموا استمرار الخدمة خلال الفترة العصيبة التي مرت بها البلاد متمنياً استمرار الدعم والمساندة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.