“قتل الفلسطينيين”.. يثير أزمة جديدة بين السويد وإسرائيل | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 07:23 توقيت مكة - 22:23 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
“قتل الفلسطينيين”.. يثير أزمة جديدة بين السويد وإسرائيل


يافع نيوز – سكاي نيوز:
اعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأربعاء، وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم غير مرحب بها في اسرائيل، بعد طلبها إجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة.
وقالت مساعدة وزير الخارجية، تسيبي هوتوفلي، في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، إنه بعد هذه التصريحات “التي تشكل مزيجا من العمى والغباء السياسي، قررت إسرائيل إغلاق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية”.

وأثارت هذه التصريحات التي تشمل كل المسؤولين السويديين بعض اللغط، وفي رد على سؤال فرانس برس قال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن وحدها مارغو فالستروم “غير مرحب بها في إسرائيل. الأمر لا يشمل باقي المسؤولين”.

ولم يقف التصعيد الإسرائيلي عند هذا الحد، فقد أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية، في وقت لاحق، استدعاء سفير السويد في إسرائيل، كارل غوستاف نيسير، لإبلاغ “بغضب الحكومة والشعب الاسرائيليين على العداء تجاه إسرائيل”.

وكانت فالستروم، الاشتراكية الديمقراطية، قد أدلت بتصريحاتها الثلاثاء خلال مساءلتها في البرلمان حول جدل أثير الشهر الماضي بعد تصريحاتها حول ضرورة تفادي القيام “بأعمال قتل خارج نطاق القانون” في إسرائيل.

وأثير النقاش بعد مقتل أكثر من مئة فلسطيني خلال شهرين غالبيتهم بزعم ارتكاب أو محاولة ارتكاب عمليات طعن في إسرائيلي والأراضي المحتلة الفلسطينية، وخلال مواجهات مع الجيش أو هجمات أخرى.

يشار إلى أن العلاقات بين إسرائيل والسويد تدهورت بعد اعتراف الحكومة السويدية، التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي بدولة فلسطينية، قبل أن تتعمق الأزمة بسبب تصريحات الأولى لوولستروم بشأن موضوع قتل الفلسطينيين.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.